Monday , 17 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

عبد الرحيم دقلو : لن نسمح بعد اليوم بقتل المتظاهرين واعتقال السياسيين

عبد الرحيم دقلو يحي أعداد كبيرة من جنود الدعم السريع بمقر القوة في الخرطوم - ارشيف

الخرطوم 4 مارس 2023 ـ طالب قائد ثاني قوات الدّعم السريع عبد الرحيم دقلو السبت، القادة العسكريين بتسليم السلطة للشعب ،وقال إنهم لن يسمحوا بعد الآن بقتل المتظاهرين واعتقال السياسيين.

وتعكس تصريحات عبد الرحيم وهو الشقيق الأكبر لقائد الدعم السريع ونائب رئيس مجلس السيادة، اتساع هوة الخلاف بين قادة الجيش والدعم السريع رغم اجتهاد الطرفين في تغطيتها.

وخلال الأيام الماضية تصاعدت دعوات قادة الجيش لدمج قوات الدّعم السريع،حيث اظهر ثلاثة من قادة الجيش في مجلس السيادة وهم البرهان وشمس الدين كباشي وياسر العطا تشددا حيال ضرورة الدمج بإطلاق تصريحات مباشرة ترفض وجود جيش مواز.

وقال عبد الرحيم دقلو لدى مخاطبته حشداً من قيادات الإدارة الأهلية من ولاية غرب كردفان في الخرطوم “لدينا رسالة لإخواننا في السلطة، نقول لهم سلموا السلطة للشعب، دون لف ولا دوران”.

وأضاف “في صدورنا الكثير لكن لا نريد أن نكون سبباً – فلان عملها مادايرين نبقى فيها سبب أبداً-  لكن لن نتزحزح ولن نرجع عن المبادئ الأساسية التي تجمع الشعب السوداني وتنصفه”.

وتابع قائلاً “من الليلة وصاعدا بعد موت الشهيد ربنا يرحمه – في إشارة لقتيل شرق النيل – لن نسمح بأي قتل للشباب المتظاهرين ولن نسمح بأي اعتقال للسياسيين”.

والثلاثاء الماضي قتُل متظاهر بطريقة وحشية على يد ضابط شرطة أطلق عليه الرصاص من مسافة قريبة أثناء تفريق قوى الأمن احتجاجات مناوئة لحكم الجيش.