Tuesday , 23 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

أهالي غاضبون يغلقون الطريق القاري بين السودان وإثيوبيا

القلابات 20 فبراير 2023 ــ أغلق أهالي غاضبون، الاثنين، الطريق القاري القضارف ــ دوكة ــ القلابات، الرابط بين السودان وإثيوبيا مما تسبب في توقف التجارة الحدودية.

ويُعتبر طريق القضارف ــ دوكة ــ القلابات، الذي جرى افتتاحه في 2002 والبالغ طوله 163 كيلو مترا، منفذا مهما لواردات وصادرات إثيوبيا إلى ميناء بورتسودان شرقي السودان، وعبره تُجرى التجارة الحدودية بين البلدين.

ورصدت “سودان تربيون”، إغلاق “عشرات الأهالي الطريق القاري في منطقتي الحمرة وصابوني، بمحلية القلابات الشرقية التابعة لولاية القضارف، شرقي السودان”.

وطالب الأهالي الغاضبون السُّلطات العدلية باستعجال البت في قضية نزاع حول ملكية الأرض، نشبت في العام 2017 بين قبيلتي اللحوين والهوسا.

وتحتجز السلطات عشرات الأشخاص من الطرفين، قُيدت ضدهم دعاوى جنائية بسبب أعمال عنف اندلعت بينهما أوقعت عدد من القتلى.

وأرجع الأهالي إغلاق الطريق إلى تأخر البت في هذه الدعاوى، خاصة بعد أن فقدت عدد من الأسر المأوى نتيجة لاحتجاز زويهم، راهنين فتح الطريق القاري بحصولهم على تأكيد من السُّلطات والقضاء بالإسراع في فصل النزاع.

وقاد والي ولاية القضارف المكلف محمد عبد الرحمن، وساطة بين الطرفين نجحت في توصلهما إلى وثيقة صلح لتجاوز الخلافات، لكن لم تُوقع رسميًا حتى الآن.

وأعلنت لجنة أمن ولاية القضارف عن عزمها إرسال تعزيزات عسكرية مشتركة، لفتح الطريق أمام حركة الشاحنات والمركبات، بعد توقف الحركة المرورية والتجارة الحدودية وتنقلات العمالة اليومية.

ووصل إلى منطقة الإغلاق وفدًا من الإدارة الأهلية، للتحاور مع أعيان وقيادات المنطقة، من أجل احتواء الأزمة والعمل على فتح الطريق أمام الحركة والتجارة الحدودية.