Thursday , 22 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البنك المركزي يلغي حظر تمويل العقارات وشراء الذهب

مقر البنك المركزي السوداني وسط الخرطوم

الخرطوم 13 فبراير 2023 ــ ألغى بنك السودان المركزي قرارات سابقة كانت قضت بحظر تمويل المصارف للسيارات والعقارات وشراء الذهب ومخلفات التعدين.

وفي 14 مايو 2014، حظر البنك المركزي على المصارف تمويل السيارات الصغيرة والعقارات، بما في ذلك شراء الأراضي وتطويرها وتشييد المباني وشراء الشقق، بذريعة حشد الموارد لتمويل القطاعات الإنتاجية.

وقررت إدارة تنظيم وتنمية الجهاز المصرفي ببنك السودان المركزي، في تعميم أرسلته إلى المصارف أطلعت عليه “سودان تربيون”، الاثنين؛ إلغاء “تعاميم حظر تمويل العربات والعقارات”.

وألغت الإدارة منشورات ضوابط تمويل الأدوية وموجهات منح التمويل المصرفي الخاص بتمويل الجهات الحكومية وشراء الذهب ومخلفاته، إضافة إلى تعميم تمويل شراء القمح المنتج محليًا.

وحظر البنك المركزي على المصارف في 6 مارس 2022، تمويل شراء الذهب ومخلفات التعدين بما يشمل الكرتة ومخلفات التعدين الأخرى. وذلك في قرار شمل تمويل المؤسسات والهيئات والشركات الحكومية بنسبة 20% من إجمالي المحفظة التمويلية باستثناء مؤسسات التمويل الأصغر التي تساهم فيها الحكومة.

وفي 2 نوفمبر 2022، حظر البنك المركزي على المصارف تمويل الأدوية المستوردة لأغراض التجارة المحلية بالعملة المحلية، مع استثناء حملة الرخصة B الذين سمح بتمويلهم للشراء المباشر من مصانع الأدوية المحلية والمستورين.

وفي 15 يونيو 2022، سمح البنك المركزي للمصارف بشراء القمح من المزارعين وتمويل المطاحن لشراء القمح المحلي.

وسمح التعميم الجديد للمصارف بتطوير الأراضي للأغراض الزراعية بما في ذلك تجهيزات الري، إضافة إلى تمويل المطاحن لشراء القمح المحلي وتمويل استيراد القمح، علاوة على تمويل الشاحنات والبصات والحافلات والركشات والمواتر ثلاثية العجلات.