Saturday , 24 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جنوب السودان تستضيف ورشة لتقييم اتفاق السلام بالاثنين

رئيس فريق الوساطة توت قلواك يستقبل ياسر العطا في مطار جوبا.. الأحد 12 فبراير 2023

الخرطوم 12 فبراير 2023 ــ تُنظم دولة جنوب السودان، غدًا الاثنين، ورشة عمل لتقييم وتقويم اتفاق السلام المبرم بين حكومة السودان وتنظيمات الجبهة الثورية في 3 أكتوبر 2020.

وتُعد هذه الورشة موازية لمؤتمر، أُقيم مطلع هذا الشهر عن تقييم اتفاق السلام، في سياق المرحلة النهائية للعملية السياسية التي مقرر بنهايتها تشكيل حكومة مدنية؛ قاطعته حركتي تحرير السودان والعدل والمساواة كما لم تسجب جنوب السودان لدعوة المشاركة في فعالياته.

ووصل عضو مجلس السيادة ياسر العطا، الأحد، إلى عاصمة جنوب السودان التي توسطت بين السودان وتنظيمات الجبهة الثورية في التوصل اتفاق جوبا لسلام السودان، للمشاركة في أعمال تقييم وتقويم الاتفاق.

وقال مقرر الوساطة ضيو مطوك، في تصريح صحفي، إن “الورشة الفنية لتقييم اتفاق السلام ستبدأ أعمالها غدًا الاثنين، بمشاركة كبار المفاوضين والسكرتارية واللجان الفنية”.

وأشار إلى أن الورشة ستعد تقرير فني، يُعرض على الحكومة السودانية ورؤساء التنظيمات والحركات الموقعة على الاتفاق في اجتماعات تُعقد يومي 16 و 17 فبراير الجاري.

وتوقع إن يُشارك رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان ورئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، في اجتماع موسع في ختام أعمال الورشة.

ورافق العطا في زيارته إلى جنوب السودان، كل من: وزير الدفاع المُكلف يس إبراهيم يس ورئيس مفوضية السلام سليمان الدبيلو وكبار مفاوضي اتفاق السلام، إضافة إلى خبراء وأكاديميين.

وظل اتفاق السلام مثار جدل في السودان، في ظل تنامي مطالب تعديله وإلغاءه فيما يُطالب موقعيه بعدم المساس به، دون التواني عن التهديد بالحرب حال تعديله.