Wednesday , 24 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قتيل ومصاب من الرعايا السودانيين في زلزال تركيا

أنقرة 7 فبراير 2023 ــ أعلن الوزير المفوض في سفارة السودان لدى تركيا، الثلاثاء، وفاة سوداني وإصابة آخر جراء الزلزال الذي ضرب شماليِّ سوريا وجنوبي تركيا.

وضرب زلزال بقوة 7.7 درجات على مقياس ريختر، صباح الاثنين، مناطق واسعة من تركيا وسوريا، أعقبه آخر بقوة 7.6 درجات، ما خلّف خسائر كبيرة في الأرواح وصلت إلى نحو 6.810 شخصاً فيما لا تزال عمليات انتشال المئات من تحت الأنقاض مستمرة.

وأفاد الوزير المفوض الريح المهدي، “سودان تربيون، بوفاة الطالب عثمان بليل عثمان في منطقة ملاطيا، وإصابة سوداني آخر في منطقة هطاي إصابة خفيفة في القدم تم نقله إلى مرسين.

وكشف عن تكوين السفارة السودانية في أنقرة غرفة طوارئ برئاسة السفير نادر يوسف، تعمل على الاتصال بالسودانيين في المناطق المنكوبة لمحاولة حصرهم وخلق نقاط تجمع لهم لتسهيل عمليات الإجلاء للراغبين منهم.

وأضاف: ” شهدت  أعداد السودانيين فى تركيا تزايداً مستمراً خلال الأعوام القليلة الماضية، حيث تجاوز عدد الطلاب الـ 4 ألاف ، بينما لايوجد حصر دقيق للأسر”.

وأشار إلى السفارة  تواصلت مع السودانيين فى المدن المتضررة في غازي عنتاب واضنة وديار بكر، وجميعهم في هذه المناطق بخير .

وتابع: “نطمئن الأسر فى السودان أن جميع الطلاب والأسر بخير، فقط هنالك انقطاع فى شبكات الاتصال مما يصعب تواصلهم مع أسرهم”

وتقول تركيا إن حصيلة قتلى الزلزال ارتفعت إلى 5.434 شخصًا وإصابة أكثر من 31 ألف آخرين، فيما بلغ عدد الضحايا في عموم سوريا ــ مناطق سيطرة الحكومة والمعارضة ــ إلى 1559 قتيلا و3.648 مصابا.

ويتوقع ارتفاع القتلى في كل من سوريا وتركيا، نظراً للدمار الكبير الذي طال المناطق المتضررة، وأدى لسقوط عشرات البنايات.