Saturday , 24 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وفد سوداني يزور السعودية لتجديد بروتوكول صادر الماشية

قطيع من الماشية السودانية

الخرطوم 1 فبراير 2023 ــ غادر العاصمة الخرطوم، الأربعاء، كبار مسؤولي وزارة الثروة الحيوانية إلى السعودية، لتجديد بروتوكول صادر الماشية.

والسبت، أعادت السلطات السعودية باخرة المواشي (حاجة غصن) بحمولة تصل نحو 20 الف رأس إلى السودان، بعد أن أظهرت الفحوصات المعملية إصابة الماشية بالحمى المالطية “البورسلا”.

وظلت السعودية تُعيد بين الحين والآخر البواخر المحملة بالماشية السودانية لعدم استيفائها الاشتراطات الصحية، خاصة فيما يلي الإصابة بحمى الوادي المتصدع.

وكشف وكيل وزارة الثروة الحيوانية حسن التوم، لصحيفة الحراك المحلية، عن مغادرته على رأس وفد رفيع من الوزارة إلى السعودية، بغرض تجديد البروتوكول التجاري الخاص بصادر الماشية.

وفند الأحاديث المنتشرة عن توقف صادر الماشية، متهمًا تجار نافذين ودولة مجاورة بأنهم وراء إرجاع بواخر الماشية من السعودية إلى السودان، معتبرًا إعادة إعادة البواخر بمثابة شئ طبيعي وقال: “لا يزعجنا ولا يقلقنا”.

وكانت صادرات المواشي من السودان إلى السعودية تواجه صعوبات في ظل الحاجة لتطوير نقاط الحجر في ميناء سواكن، وتحديث البواخر التي تنقل الماشية، وإقامة محطات تحلية مياه لشرب الماشية، بجانب زيادة الأطباء البيطريين في معامل البحوث البيطرية.

وتقول وزارة الثروة الحيوانية إنها تعمل على تصدير 6 إلى 7 مليون رأس من الماشية إلى دول عديدة في 2023، فيما كانت حصيلة العام 2022 تصدير مليوني رأس فقط.

وتقدر إحصائيات الثروة الحيوانية في السودان بحوالي 110 ملايين رأس من الماشية، وأكثر من 30 مليون رأس من الضأن ومثلها من الماعز.