Thursday , 18 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البرهان يتوجه إلى تشاد برفقة كبار مسؤولي الأمن

البرهان غادر لانجمينا

الخرطوم 29 يناير 2023 – توجه رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان الأحد، إلى العاصمة التشادية أنجمينا في زيارة رسمية تستغرق يوماً واحداً.

وتشهد الحدود بين السودان وتشاد وأفريقيا الوسطى حركة عسكرية نشطة من مجموعات تقول كل دولة إنها تقود أعمال غير قانونية وتتبع لجهات لا تكشف عنها.

وتأتي زيارة البُرهان قبل يوم واحد من زيارة مرتقبة لنائبه محمد حمدان “حميدتي” الذي سيتوجه هو الآخر لنجمينا بالاثنين.

وكان الرئيس التشادي أرسل في 21 من يناير الجاري مبعوثه الخاص للخرطوم حيث التقى البرهان وحميدتي كل على حده وسلمهما رسائل من محمد ديبي، ووفقا لبيان مجلس السيادة فإن الرئيس التشادي قدم دعوة للبرهان لزيارة أنجمينا.

وكان في وداع البرهان بمطار الخرطوم عضو مجلس السيادة الطاهر أبوبكر حجر والفريق ركن محمد الغالي علي يوسف الأمين العام لمجلس السيادة وعدد من الوزراء.

وسيجري البرهان خلال الزيارة مباحثات مع رئيس الفترة الانتقالية بجمهورية تشاد محمد إدريس ديبي تتعلق بآفاق التعاون المشترك وتمتين العلاقات الثنائية بين الخرطوم وإنجمينا.

ويرافق رئيس مجلس السيادة علي الصادق وزير الخارجية المكلف وأحمد ابراهيم علي مفضل مدير عام جهاز المخابرات العامة ومحمد علي أحمد صبير رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية.

ونشرت قوات الدّعم السريع أعداد كبيرة من الجنود على الحدود الغربية الفترة الماضية وسط توترات عالية بعد إعلان قائدها إفشال مخطط للانقلاب على النظام في بانغي.

ونفذت قوات مشتركة خلال الأسبوع المنصرم حملة قالت بأنها تهدف لمحاربة الظواهر السالبة في الحدود مع تشاد وأفريقيا الوسطى.