Saturday , 24 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السلطات السودانية تقيد حركة المنظمات الدوليه في جنوب كردفان 

الوالي يعلن الطوارئ في جنوب كردفان بعد اجتماع للجنة الأمن - الاثنين 23 يناير 2023

كادقلي 26 يناير 2023 ــ قررت السُّلطات بولاية جنوب كُردفان، الخميس، تقييد حركة المنظمات الأممية في جميع أنحاء الولاية لأسباب قالت إنها أمنية.

والاثنين، الفائت أعلنت الولاية حالة الطوارئ بعد ساعات من مقتل 4 أشخاص إثر هجوم نفذه مسلحون على مواطنين في مدينة كادقلي، أثناء توجههم لمناطق خاضعة لسيطرة الحركة الشعبية – شمال بقيادة عبد العزيز الحلو.

وأعقب حالة الطوارئ إعلان حظر تجوال في محلية كادقلي حاضرة الولاية.

وقالت مفوض العون الإنساني بجنوب كردفان راوية كمال إبراهيم، لـ “سودان تربيون”، إنه “وبناءً على فرض حالة الطوارئ لمدة شهر، ونسبة للأوضاع الأمنية، تقرر تقييد حركة المنظمات العاملة في مجال العون الإنساني في جميع المحليات إلى حين إشعار اخر”.

وأشارت إلى أن هذا الأمر لا يشمل المدن، حيث يسمح للمنظمات بالعمل داخل مدن الولاية الرئيسية.

وأكدت على أن القرار يأتي للحفاظ على سلامة الموظفين، وذلك مع استثناء طيران الأمم المُتحدة القادم إلى كادقلي حاضرة الولاية من قرار التقييد.

ومُنذ أسابيع يشكو مواطني مدينة كادوقلي، وبعض القُرى المحيطة بها من تنامي ظاهرة وجود المتفلتين والخارجين عن القانون الذين تورطوا الفترة الفائتة في ارتكاب جرائم عديدة شملت النهب والاعتداء على المواطنين.

وبدايات الإسبوع الجاري، أغلق سكان بلدة حجر الجواد التابعة لمحلية الدلنج الطريق القومي الرابط بين المدينة ورئاسة الولاية، إحتجاجاً على نهب أبقار أعقبها اختطاف 4 أشخاص متبادل بين قبيلتين في المنطقة بواقع شخصان من كل قبيلة، مما دعا والي الولاية المُكلف لزيارتها محاولا نزع فتيل التوتر.