Monday , 30 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البرهان يتهم جهات بترويج المخدرات تحت ستار دعم الديموقراطية

البرهان

الخرطوم 3 يناير 2023 ــ أطلقت السُّلطات السودانية، الثلاثاء، حملة وطنية لمكافحة المخدرات برعاية رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان الذي دمغ جهات بترويجها وسط الشباب من باب دعم الديموقراطية.

وأطلق ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي الأيام الفائتة حملة تحت شعار “ألحق ولدك” لدق جرس الإنذار وسط الأسر في أعقاب تزايد أعداد الشباب المتعاطين للمخدرات.

وتزايدت المخاوف من الانتشار الواسع للمخدرات خاصة “الآيس” والذي تؤدي جرعة واحدة منه إلى الإدمان.

وعقد رئيس مجلس السيادة الجنرال عبد الفتاح البرهان، اجتماعا، مع وزراء العدل والداخلية والتعليم العالي والتربية والتعليم، إضافة إلى النائب العام وقادة الأجهزة الأمنية.

واتهم البرهان جهات – لم يسمها- “بالعمل على انتشار المخدرات بدعم بعض المجموعات الشبابية تحت ستار دعم الديمقراطية وأنشطة مختلفة” مشدداً على ضرورة مجابهة خطر المخدرات دون تراخٍ.

وقال البرهان “استشعرنا خطر المخدرات على أبنائنا ولا بد من مجابهة الظاهرة من خلال دعم الحملة القومية لمكافحة المخدرات”.

وقال المتحدث باسم الجيش العميد نبيل عبد الله، لـ “سودان تربيون”، إن الاجتماع “أطلق حملة برعاية رئيس مجلس السيادة لانتشال قطاعات واسعة من الشباب من ظاهرة تعاطي وإدمان المخدرات”.

وأشار إلى أن البرهان وجه بتشكيل لجان متخصصة في المحليات والولايات والعاصمة الخرطوم للتعامل الفوري مع الظاهرة، على أن تستمر الحملة حتى نهاية العام.

ولا يكاد يمر يوم  دون اعلان الشرطة القبض على شبكة تُروج لمخدر القنب “البنقو” الذي يُزرع محليًا في محمية الردوم بولاية جنوب دارفور، فيما لم تصل مكافحتها لمخدر الآيس إلى مستوى المخاوف.

ونشر ناشطون رسائل في مواقع التواصل الاجتماعي تدعو إلى علاج مدمني مخدر الآيس ومكافحته، وتحدثوا عن أنه بات ذو انتشار واسع وسط الفئات الشبابية، وان كثير من الجرائم ترتكب بسبب هذا التعاطي المؤذي.

من جانبه أكد وزير الداخلية الفريق أول شرطة حقوقي عنان حامد صدور توجيهات من رئيس مجلس السيادة بتكوين لجان ولائية لمكافحة المخدرات ضمن برنامج الحملة القومية التي تعني جميع أفراد الشعب السوداني.

وقال “لدينا خطة في إطار تفعيل العمل تشمل التفتيش والمروجين والمتعاطين وقفل منافذ المخدرات ومحاصرتها والقضاء عليها”.

وذكر وزير الداخلية “لدينا عمل نوعي يستهدف نشاط المتعاطين والمروجين وهذا العام سيكون عام بلا مخدرات ولا تعاطٍ ولا إدمان”.

وقال رئيس اللجنة القومية لمكافحة المخدرات الجزولي دفع الله إن غالبية الطلاب يتعاطون المخدرات بالجامعات وأن أنواعا مختلفة من المخدرات منها الهيروين الكريستال والترامدول منتشرة وسط الشباب والطلاب بجانب البنقو وأنه لابد من احتواء الظاهرة.