Thursday , 22 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تمديد حالة الطوارئ لشهر إضافي في إقليم النيل الأزرق 

حاكم النيل الأزرق أحمد العمدة بادي

الدمازين 22 ديسمبر 2022 – أصدر حاكم إقليم النيل الأزرق أحمد العمدة بادي، الخميس، قرارا مدد بموجبه حالة الطوارئ لمدة شهر.

ويأتي هذا التمديد وهو الثاني من نوعه في الإقليم منذ إكتوبر الماضي،  عقب انتقال الصراع القبلي الدامي من بلدة “ود الماحي” إلى مدينة الدمازين التي أحرقت فيها أجزاء من رئاسة الحكومة ونهب احد مخازن السلاح التابعة للجيش.

وبحسب مرسوم أصدره العمدة إطلع عليها (سودان تربيون) “انه تقرر تمديد الطوارئ بكافة الإقليم لمدة ثلاثين يوما ابتداء من اليوم”.

ومنح قائد الفرقة الرابعة مشاة ومدير الشرطة ومدير جهاز المخابرات العامة وقائد الدعم السريع ـ قطاع النيل الأزرق كافة الصلاحيات الدستورية والقانونية لوقف الاقتتال الأهلي.

ومنذ يوليو الماضي يشهد الإقليم الواقع جنوب شرقي البلاد نزاعات قبلية دامية بين إثنية الهوسا وقبائل الهمج لرفض الأخيرة اتجاه الهوسا لإقامة نظارة بدعاوي أنهم سكان غير أصليين، وظل الصراع يتجدد بين الحين والأخر متخذا أشكاليا تصاعدية.

وفي اكتوبر الفائت عيّنت قيادة الجيش اللواء ربيع عبد الله آدم قائدا للمنطقة العسكرية في الدمازين، وهو ضابط متخصص في فض النزاعات تولى عدد من المناصب من بينها والي ولاية غرب دارفور عقب سقوط نظام الرئيس المعزول عمر البشير.