Saturday , 24 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

لجنة المعلمين تُهدد بإغلاق المدارس حال أرهبت السُّلطات المضربين

شارك آلاف المعلمين في مواكب لزيادة أجورهم في العاصمة الخرطوم والولايات.. الأحد 16 أكتوبر 2022

الخرطوم 8 ديسمبر 2022 ــ حذرت لجنة المعلمين ــ هيئة نقابية، السُّلطة من اللجوء إلى تخويف وترهيب واعتقال المعلمون المضربون، وقالت إنها ستغلق المدارس إذا حدث ذلك.

ونفذ آلاف المعلمين، الخميس، إضرابا عن العمل لليوم الثاني على التوالي في 18 ولاية؛ وهو يأتي في سياق سلسلة تصعيد تُنفذها اللجنة تهدف إلى رفع الحد للأجور إلى 69 ألف جنيه بما يعني زيادة الرواتب الحالية 6 ــ 8 أضعاف.

وقال المتحدث باسم اللجنة سامي الباقر، لـ “سودان تربيون”؛ أنه “في حال لجأت الحكومة إلى اسلوب التخويف والترهيب والاعتقال، خيارنا سيكون إغلاق المدارس”.

وأشار إلى نسبة استجابة المعلمين للإضراب في يومه الثاني وصلت لـ 90% بكل انحاء البلاد، حيث أنه شمل مناطق واسعة في مختلف أصقاع السودان.

وتُنادي لجنة المعلمين بزيادة الإنفاق على التعليم بنسبة 20% من موازنة الدولة ودفع استحقاقات الأساتذة في البدلات وتعديل العلاوات ذات القيمة الثابتة بما يتماشي مع الوضع الاقتصادي.

وأكد الباقر على أن الحكومة لم تسجيب لمطالب المعلمين كما لم تتواصل مع اللجنة للوصول إلى حلول عاجلة، حيث أنها تراهن على مسألة الوقت، وهو مما يشير إلى التعليم لدي السلطات القائمة ليس ذي أولوية.

وفي 20 سبتمبر الفائت، نشرت لجنة المعلمين دارسة قالت فيها إن راتب المعلم يغطي 13% من تكاليف المعيشة الأساسية.