Tuesday , 7 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

ترحيل عشرات من معتقلي دارفور في الخرطوم إلى الفاشر

سجن الهدى

الخرطوم 3 ديسمبر 2022 ــ كشفت هيئة حقوقية عن ترحيل 69 محتجزًا من معتقلي ولاية شمال دارفور بسجن الهدى في الخرطوم إلى الفاشر.

وتُطالب هيئة محامي دارفور بالإفراج عن نحو 300 شخصا، أوقفتهم سُّلطات ولايتي غرب وشمال دارفور في أوقات متفرقة وتحتجزهم في سجون شالا بالفاشر واردمتا بالجنينة والهدى في العاصمة الخرطوم وبورتسودان بولاية البحر الأحمر.

وكشفت الهيئة، في بيان تلقته “سودان تربيون”، السبت؛ عن “ترحيل 69 محتجزا ليل الجمعة إلى الفاشر، بعد ان نقلوا قبل اشهر إلى سجن أم درمان بموجب أمر طوارئ أصدره والي شمال دارفور وبتوجيهات من قائد ثاني قوات الدعم السريع”.

وأشارت إلى السُّلطات أفرجت عن 20 منهم فور وصولهم الفاشر ، فيما أُودع 39 في مركز للشرطة ووزع البقية على مراكز شرطة مختلفة؛ بعد أن قضوا ليلة في سجن شالا.

وتشن السلطات بين الحين والآخر حملات اعتقال في إقليم دارفور تطال من يُعتقد صلتهم بأعمال العنف القبلي، لكن ناشطين ومحامين يتحدثون عن اعتقالات تشمل أشخاصاً لا يمتّون للأحداث بصلة.

وتعهدت الهيئة بتقديم العون القانوني للمحتحزين المُرحلين، مشيرة إلى الدعاوى المرفوعة ضدهم كيدية لن تصمد أمام المحاكم.

وكانت سلطات ولاية شمال دارفور أودعت 74 في سجن الهدى و18 آخرين في سجن شالا، فيما تحتجز ولاية غرب دارفور 21 في سجن الهدى و77 في سجن اردمتا و109 في سجن بورتسودان؛ بذريعة أن لهم يد في أعمال عنف قبلي.