Tuesday , 7 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

«البرهان» يجمد أنشطة النقابات ويقرر تشكيل لجان تسيير

البرهان

الخرطوم 28 نوفمبر 2022 ـــ قرر رئيس مجلس السيادة السوداني الجنرال عبد الفتاح البرهان، الاثنين،تجميد أنشطة النقابات ويوجه وزارة العدل بالإشراف على تكوين لجان لتسيير أعمال النقابات.

وتأتي الخطوة في أعقاب اعتراضات نقابية على منشور صادر من بنك السودان المركزي إلى المصارف باعتماد تواقيع الضباط الثلاث في المعاملات البنكية للنقابات والاتحادات المهنية المنتهية ولايتها والتي أُعيدت مؤخراً بموجب قرارات قضائية بعد حلها في 2019 باعتبارها تحت سيطرة أنصار النظام المعزول.

وقال مجلس السيادة، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إن عبد الفتاح البرهان قرر “تجميد نشاط النقابات والاتحادات المهنية والاتحاد العام لأصحاب العمل”.

وأشار، في بيان ثانٍ، إلى أن البرهان شكّل لجنة برئاسة مسجل عام تنظيمات العمل التابع لوزارة العدل لتعمل على تكوين لجان تسيير للنقابات والاتحادات المهنية إلى حين انعقاد جمعياتها العمومية.

ومنح البرهان اللجنة صلاحيات تحديد وحصر أرصدة وحسابات النقابات داخل وخارج البلاد ووضعها تحت السيطرة، إضافة إلى مراعاة الأوضاع الاجتماعية والتكافلية للنقابات.

وتضم اللجنة في عضويتها، وفقًا للبيان، ممثلين عن وزارة العدل والنائب العام وديوان المراجعة القومي، مع منحها صلاحية إضافة أي شخص تراه مناسبا.

وفي 2019، حلت لجنة التفكيك ــ المجمدة، النقابات والكيانات العمالية والمهنية وشكلت لجان تُسير أعمالها، ليحل البرهان لجان التسيير هذه في أولى قراراته بعد تنفيذه انقلابا عسكريا في 25 أكتوبر 2021.

واعترض قادة النقابات على قرار لجنة التفكيك، كما رفضت لجان تسيير حلها بواسطة البرهان، مما قاد إلى تنازع لا يزال مستمرا.

وفي 20 أكتوبر 2020، صادق السودان على اتفاقية العمل الدولية رقم 87 لسنة 1948 الخاصة بالحرية النقابية والتي منعت السلطة الإدارية حل منظمات العمل وأصحاب العمل.

وعلى الرغم من أن جميع لجان تسيير النقابات والاتحادات المهنية تتحدث عن تهيئة الأوضاع التي تتيح لمنسوبيها انتخاب قادتهم، إلا أن الصحفيين وحدهم من استطاع انتخاب نقابة أُعلنت نتائج انتخاباتها في 1 سبتمبر الفائت.