Saturday , 24 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

كيانات مهنية تُنظم موكبا بالاثنين لدعم الحرية النقابية وإقالة قاضٍ

متظاهر شارك في احتجاجات نُظمت ضد الحكم العسكري.. الثلاثاء 8 نوفمبر 2022 "مواقع تواصل".

الخرطوم 8 نوفمبر 2022 ــ قرر 21 كيانا مهنيا  بينها نقابة الصحفيين السودانيين تنظم موكب، الاثنين المقبل، لرفض التدخل الحكومي في العمل النقابي والمطالبة بتنحية قاضي المحكمة العليا محمد علي أبو سبيحة.

ومؤخرًا، وُجهت لأبو سبيحة الذي يرأس دائرة قضائية بالمحكمة العليا ــ آخر درجات التقاضي، انتقادات واسعة بعد إلغائه معظم قرارات لجنة التفكيك ــ المجمدة خاصة المتعلقة بحل النقابات وإعادة شركات أنصار النظام السابق.

ودعت الاجسام النقابية في بيان مشترك تلقته “سودان تربيون”، الثلاثاء؛ السودانيين إلى “المشاركة وإعلان الانضمام لموكب الحرية النقابية الذي يُنظم الاثنين المقبل”.

وقالت  إن الموكب يهدف إلى المطالبة بإقالة القاضي محمد علي أبو سبيحة وتأكيد عدم شرعية الاتحادات المهنية المنتهية ولايتها في 2019 والتي حلتها لجنة التفكيك ــ المجمدة.

وحلت لجنة التفكيك، قبل أن يجمد الجنرال عبد الفتاح البرهان أعمالها في أولى قراراته بعد تنفيذه الانقلاب في 25 أكتوبر 2021؛ النقابات والاتحادات المهنية والعمالية التي كانت تُدين بالولاء للنظام السابق.

وبعد الانقلاب، قرر البرهان حل جميع اللجان التسيرية للنقابات والاتحادات التي شُكلت واُنتخبت بغرض تهيئة الأجواء من قبيل مراجعة القوانين واللوائح لإجراء انتخابات الكيانات النقابية.

وجددت الكيانات الـ 21 رفضها لتعيين اللجان التسيرية عبر توصية مجلس السيادة، وقالت إن إسقاط الحكم العسكري هو المدخل لإصلاح أوضاع العاملين في القطاع العام والخاص والأعمال الحرة.

وتسارعت وتيرة إعادة الاتحادات المهنية والنقابات في عهد النظام السابق عبر الدائرة القضائية التي يرأسها أبو سبيحة فيما طالبه محامون بالتنحي عن النظر في الطعن الذي قدمته لجنة تسيير نقابة المحامين ضد إلغاء قرار حل النقابة لشكوكهم في نزاهته.