Sunday , 4 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السلطات تطلق سراح 7 من معتقلي شمال دارفور

سجن الهدى

الخرطوم 7 نوفمبر 2022- أفرجت السلطات الاثنين، عن 7 من المعتقلين كانوا محتجزين في سجن الهدى شمال أمدرمان بعد نقلهم من ولاية شمال دارفور غربي السودان.

وفي 2 أكتوبر المنصرم قررت السلطة القضائية تشكيل دائرة للنظر في اعتقال عشرات الأشخاص من غرب وشمال دارفور بطريقة غير قانونية بعضهم يحتجز في سجن بور تسودان شرقي السودان.

وقال تعميم صادر عن هيئة محامي دارفور تلقاه “سودان تربيون” إن “السلطات أفرجت عن كل من أحمد محمد عبد الله دودة، رضوان محمد عبد الله عبد الكريم، عبد الصادق أرباب آدم، هاشم الطيب خليفة محمد ، حافظ آدم محمد حسن، محمد صابر أبكر عبد الرحمن، محمد عبد الله سليمان احمد”.

وتطالب هيئة الدفاع عن محتجزي ولايتي شمال وغرب دارفور بالإفراج عن نحو 300 معتقلا، رحلوا إلى سجن الهدى بالعاصمة الخرطوم وبور تسودان شرقا وسجن أردمتا بغرب دارفور.

وتشن الأجهزة الأمنية والعسكرية بين الحين والآخر حملات اعتقال في إقليم دارفور تطال من يعتقد صلتهم بأعمال العنف القبلي لكن ناشطين ومحامين يتحدثون عن أن الاعتقالات تشمل أشخاصا لا يمتون للأحداث بصلة.

وكان عبد الرحيم دقلو قائد ثاني قوات الدعم السريع أشرف على توقيف العشرات بولاية شمال دارفور خلال أغسطس الفائت بينهم منسوبين لحركة تحرير السودان المجلس الانتقالي، وجرى نقلهم لسجن الهدى بالخرطوم.

وتمت الاعتقالات في أعقاب نزاع بين القبائل العربية والفور في بلدة “ملاقات” التابعة لمحلية كتم أودى بحياة نحو 9 أشخاص وإحراق عدد من القرى.