Sunday , 4 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تؤيد موقف الرياض التي تتعرض لحملة بشأن تخفيض إنتاج النفط

مقر وزارة الخارجية السودانية

مقر وزارة الخارجية السودانية

الخرطوم 18 أكتوبر 2022 ــ أعلن السودان تأييده لموقف السعودية المتعلق بقرار خفض أوبك + إنتاج النفط الذي تقول إنه بُني على اعتبارات اقتصادية بحتة.

وتتعرض السعودية لحملة دولية تقودها أميركا باعتبارها تتزعم منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك +” التي قررت تخفيض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا على مقياس عالمي.

وقالت وزارة الخارجية السودانية، في بيان تلقته “سودان تربيون”، الثلاثاء؛ إنها “تابعت باهتمام تداعيات قرار تحالف أوبك + بشأن تخفيض إنتاج النفط والحملة التي تتعرض لها السعودية ومحاولات تحميلها تبعات القرار”.

وأعلنت عن دعمها للموقف الذي عبرت عنه الرياض بأن قرارات أوبك + تُبنى على اعتبارات اقتصادية بحتة وعلى حقائق العرض والطلب، بما يحقق استقرار أسواق الطاقة ويخدم مصالح جميع المتعاملين فيها.

وأضاف: “السودان بوصفه عضوا في المجموعة يؤكد أن قرار تخفيض الإنتاج جاء بالتوافق والإجماع بين جميع دول الأعضاء”.

وتتوقع تقارير صحفية ارتفاع أسعار النفط العالمية مجددًا، بعد أن انخفضت من مستوى قارب الـ 140 دولارا للبرميل الواحد في مارس الفائت إلى 85 دولارا في الأسبوع المنصرم.

واُتهمت السعودية بتزعمها القرار لدعم روسيا التي تُواجه عقوبات غربية قاسية في خضم الحرب التي تخوضها في أوكرنيا، لكن الرياض تقول إن خفض الإنتاج أُتخذ لدواعٍ اقتصادية.

وتجني روسيا أرباحاً من ارتفاع أسعار النفط إذ تعتمد على مبيعات المحروقات لتمويل حربها في أوكرانيا، وفقًا لوكالة الصحافة الفرنسية.