Thursday , 22 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(البعث السوداني) يتراجع عن توقيع إعلان سياسي مع التوافق الوطني

رئيس حزب البعث السوداني يحي الحسين

الخرطوم 8 أكتوبر 2022 ــ علمت “سودان تربيون” إن رئيس حزب البعث السوداني يحي الحسين، قرر عدم المشاركة في الحفل الخاص بتوقيع إعلان سياسي بين جماعة التوافق الوطني والمبادرة السودانية للترتيبات الدستورية.

ونشر قادة جماعة التوافق الوطني إعلانات مكثفة لحفل “التوقيع على الإعلان السياسي للتوافق حول الترتيبات الدستورية”، المزمع أقامته ظهر اليوم السبت.

وقال هؤلاء القادة إن الحفل يتحدث فيه القيادي في الاتحادي الديمقراطي الأصل جعفر الصادق الميرغني ورئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي وقائد حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم ورئيس حزب البعث السوداني يحي الحسين وآخرين.

وقالت مصادر موثوقة لـ “سودان تربيون”، السبت؛ إن “يحي الحسين لن يشارك في حفل التوقيع لعدم موافقته على إجازة الإعلان السياسي”.

وفي أغسطس 2022، طرحت جماعة التوافق الوطني إعلانا دستوريا، نص من ضمن بنود أخرى على تقاسم السُّلطة مع قادة الجيش؛ وهو أمر لم يجد قبولا كبيرا خاصة في أوساط لجان المقاومة التي تُطالب بعودة العسكر للثكنات.

وتأسست قوى التوافق الوطني من حركات مسلحة وأحزاب سياسية بعد انفصالها من الحرية والتغيير في سبتمبر 2021، وبعد أقل من شهر من هذا الانسلاخ نظمت اعتصاما أمام القصر الرئاسي كان سببا في تشجيع الجيش على تنفيذ الانقلاب ضد الحرية والتغيير التي كانت تحكم آنذاك.

وأدخل الانقلاب السودان في أزمة سياسية تعثرت عشرات المبادرات الساعية لإنهاءها، بسبب تعدد أطرافها وضعف الثقة بينهما؛ ليجعل البلاد في فراغا دستوريا لقرابة العام.