Tuesday , 25 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قرار نهائي يحق لهيئة الدفاع في قضية توباك ورفاقه الإطلاع على محضر التحري

توباك لحظة وصوله مقر المحكمة يلوح لرفاقه بعلامة النصر.. 29 مايو 2020 "مواقع تواصل"

الخرطوم 6 أكتوبر 2022 ــ أيدت دائرة المراجعة بالمحكمة العليا قرار إطلاع هيئة الدفاع في قضية توباك ورفاقه على يومية الدعوى التي تتلوها هيئة الاتهام أمام المحكمة.

وتضم يومية التحري الدعوى الجنائية والمعروضات والمضبوطات والمستندات وبينات وأقوال الشهود والرسم الكروكي لمسرح الحادث والتقارير الطبية.

وقال عضو هيئة الدفاع عن مصعب الشريف، وليد عز الدين، في تصريح صحفي، الخميس؛ إن “دائرة المراجعة بالمحكمة العليا أيدت قرار محاكم الموضوع والاستئناف والعليا في الطلبات التي تقدموا بها”.

وأشار إلى هذه الطلبات تتمثل في الإطلاع على يومية التحري قبل تلاوتها بواسطة المتحري أمام المحكمة وعرض المتهمين على القمسيون الطبي لمعرفة تعرضهم لتعذيب أم لا.

وتتهم النيابة العامة محمد آدم “توباك” 19 عامًا، وأحمد الفاتح “الننة”، ومحمد الفاتح “ترهاقا” ومصعب الشريف؛ بالاشتراك الجنائي في قتل العقيد علي بريمة، كما وجهت الاتهام إلى الطبيبة زينب بالتستر على الجريمة.

وفي 13 يناير الفائت، أعلنت الشرطة عن مقتل العميد علي بريمة بطعنات أثناء تأمينه احتجاجات نُظمت قرب القصر الرئاسي آنذاك ضد استمرار الحكم العسكري، لتوقف لاحقًا متظاهرين اتهمتهم بقتل المسؤول الشرطي.

وبدأت محاكمة المتهمين وهم من أبرز المتظاهرين على الحكم العسكري في 29 مايو، حيث جرى توقيفهم في أوقات متفرقة وتقول هيئة الدفاع عنهم إن اعترفاتهم أُخذت تحت التعذيب.

وبتأييد دائرة المراجعة أصبح قرار الإطلاع على يومية الدعوى نهائيًا ولا يجوز الطعن فيه، ليصبح بذلك عرفًا قانونيًا؛ وكانت النيابة والشرطة في السابق يحرمان المتهمين من معرفة الأدلة ضدهم إلا أمام المحكمة ليصعب عليهم تفنيدها تحت وقع المفاجأة.