Saturday , 24 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

نقيب الصحفيين يستنكر إجراء نيابي بحق المحاميين وإغلاق موقع (السوداني) 

إبو إديس قلق من تطورات انتقاص الحريات والديمقراطية.. الخميس 29 سبتمبر 2022

الخرطوم 29 سبتمبر 2022 ــ استنكر نقيب الصحفيين السودانيين عبد المنعم أبو إدريس إجراء نيابي بحق لجنة تسيير نقابة المحامين وإغلاق موقع صحيفة السوداني، وقال إنها خطوات في طريق الانتقاص من الحريات.

ونجح محامون، الاثنين، في إبطال تحقيق النيابة العامة مع النقيب المؤقت علي قيلوب ومسؤول المال عز الدين صبرا في بلاغ مفتوح ضدهما وإجراءات الحجز على مقار النيابة.

وقال رئيس تحرير صحيفة السوداني عطاف محمد مختار إن النيابة قررت إغلاق موقع الجريدة دون إخطارهم، وهي خطوة تُعد الثانية من نوعها؛ حيث أغلق السُّلطات في يوليو 2021 عدة مواقع إخبارية من بينها السوداني.

والتقى نقيب الصحفيين عبد المنعم أبو إدريس، الخميس، السفير الأميركي جون غودفري ناقشا أدوار النقابة في تطوير المهنة والمساهمة في التحول المدني الديمقراطي.

وقال أبو إدريس، وفقًا لبيان صادر عن النقابة تلقته “سودان تربيون”، إنه “قلق إزاء التطورات المرتبطة بحادثة لجنة تسيير المحامين وإغلاق موقع صحيفة السوداني، بوصفها خطوات في طريق الانتقاص من الحريات والديمقراطية”.

بدوره، قال غودفري إن قيام الصحفيين بإجراءات ديمقراطية لاستعادة الديمقراطية يُعد نموذجا لمنظمات المجتمع المدني والقطاعات المهنية الأخرى في السودان.

وفي 1 سبتمبر الجاري، أعلنت لجنة انتخابات نقابة الصحفيين عن النتائج النهائية للعملية التي جرت لأول مرة منذ 33 عامًا؛ وهي خطوة وجدت استحسانا كبيرا محليا ودوليا.