Saturday , 24 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مسؤول: فرق جوالة لعلاج الماشية تصل شمال دارفور لأول مرة منذ عقود

مواشي

مواشي سودانية في طريقها للتصدير إلى السعودية

الخرطوم 26 سبتمبر 2022 ــ قال وزير الثروة الحيوانية والسمكية حافظ إبراهيم إن فرقاً جوالة لتطعيم وعلاج القطيع القومي وصلت لمناطق في شمال دارفور للمرة الاولى منذ 30 عاما.

ويمتلك السودان 130 مليون رأسا من الماشية، موزعة على معظم ولايات البلاد خاصة في الشرق والغرب، وتتراوح حجم الصادرات السنوية من القطاع أكثر من 500 مليون دولار حسب احصائيات حكومية رسمية.

وقالت مصادر طبية بيطرية، لـ “سودان تربيون”، الاثنين؛ إن “القطيع يواجه أمراضا مثل حمى الوداي المتصدع، ومرض الاف ام دي، ويحتاج للقاحات قبل الصادر ولقاحات للتطعيم الدوري”.

وكشف الوزير، في تصريح لإذاعة أم درمان رصدته “سودان تربيون”، إنهم “أرسلوا فرقا جوالة إلى شمال دارفور لتطيعم وعلاج الماشية للمرة الأولى منذ ثلاث عقود”.

وأقر حافظ إبراهيم بمواجهة وزارة الثروة الحيوانية نقصا في حجم الأتيام الجوالة التي تعمل على توزيع اللقاحات والتطعيم في مراعي البلاد.

وأضاف: “نعترف ان هنالك نقصا في وحداتنا البيطرية النقالة، ونعمل على استمرار تسيير القوافل خلال الفترة المقبلة لولايتي غرب كردفان وغرب دارفور وبقية ولايات البلاد وإعادة النظر في خارطة المسح الوقائي”.

وكشف وزير الثروة الحيوانية عن توسعهم في فتح أسواق جديدة لصادر المواشي، منها سلطنة عمان والأردن ومناطق في شمال أفريقيا.

وظلت السُّلطات السعودية ــ سوق رئيسي لمواشي البلاد، تُعيد بين الحين والآخر البواخر المحملة بالماشية السودانية، وتقول إن الإرجاع لضعف مناعة القطيع.