Saturday , 24 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

فشل مساعٍ حكومية لإنهاء إضراب العاملين في قطاع الكهرباء 

تجمع لعاملين بقطاع بالكهرباء أمام وزارة الطاقة للمطالبة بتحسين أجورهم.. الاثنين 5 سبتمبر 2022

الخرطوم 7 سبتمبر 2022 ـــ فشلت مساعٍ حكومية في إنهاء إضراب العاملين في قطاع الكهرباء، مما ضاعف مخاوف دخول البلاد في إظلام شامل.

ودخل العاملون في قطاع الكهرباء، الثلاثاء، في إضراب مفتوح عن العمل احتجاجًا على تدني أجورهم، بعد تعثر جهود عديدة في التوصل إلى حلول مرضية للعمال.

وعقد مديرو شركات الكهرباء، ليل الثلاثاء، اجتماعا مه لجنة الهيكل الراتبي التي تتحدث باسم العاملين في قطاع الكهرباء، دون أن يتوصلا إلى حلول مما زاد مخاوف دخول البلاد في إظلام شامل

وقالت مصادر لـ “سودان تربيون”، الأربعاء؛ إن الاجتماع الذي يسرته وزارة الطاقة والنفط بغرض وضع حل للأزمة الحالية ومحاولة تعليق الإضراب تجنباً لحالة الإظلام الشامل ” وصل لطريق مسدود”.

وكشفت أن مديرو الشركات عرضوا إلى اللجنة رفع الإضراب أو تعليقه مقابل تنفيذ التوصيات المقدمة من وزير الطاقة والنفط محمد عبد الله محمود خلال أسبوع.

بدورها، قالت لجنة الهيكل الراتبي في بيات تلقته “سودان تربيون”، إنها “أطلعت على توصيات الوزير، لكن وبعد مقارنتها مع مقترح لجنة الهيكل الراتبي للعاملين تبين أن التوصيات لا تلبي طموح العاملين وبها إختلافات جوهرية”.

وأشارت إلى أنها قدمت مقترحات لتعديل التوصيات حتي تصبح مرضية للعاملين ومن ثم تصديقها ليتم رفع الإضراب ووقف التصعيد، غير أن مديرو شركات الكهرباء طليوا تعليق الاضراب مقابل الوعود بتنفيذ التوصيات التي وصفتها بـ”المشوهة”.

وأعلنت اللجنة عن رفض العاملين لتوصيات وزارة الطاقة والنفط بشكلها الحالي ودعت لتعديلها والإسراع بإجازة الهيكل الراتبي بصورة عاجلة، وذلك مع استمرار الخطوات التصعيدية والإحتجاجبة ومواصلة الإضراب.

وتعهدت اللجنة بالمحافظة على استقرار الإمداد الكهربائي وضمان سلامة العاملين والمعدات.

وتضطر السُّلطات إلى قطع الإمداد الكهربائي عن الأحياء السكنية بالتناوب لساعات طوال، بصورة شبة يومية، في محاولة لتغطية عجز إنتاج الكهرباء في ظل التعطل المستمر للمحطات الحرارية.