Thursday , 22 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

محامو دارفور: 200 معتقل في سجون الخرطوم وبور تسودان دون حكم قضائي

توقيف 177 متهما بالمشاركة في نزاع قبلي غرب دارفور.. الأربعاء 27 يوليو 2022

الخرطوم 6 سبتمبر 2022 ــ كشفت هيئة محامي دارفور عن اعتقال السلطات السودانية أكثر من 200 شخص في سجون بالخرطوم وبور تسودان  لفترات طويلة دون حكم قضائي.

ويشن الحكم العسكري، بين الحين والآخر، حملات اعتقال في إقليم دارفور تُطال ما يقول إنهم ذو صلة بأعمال العنف القبلي لكن مدافعين عن حقوق الإنسان يتحدثون عن أن الاعتقالات تشمل أشخاصا لا يمتون بصلة للأحداث.

وأبلغ نائب رئيس الهيئة الصادق علي حسن، “سودان تربيون”، الثلاثاء؛ بـ “وجود أكثر من 91 معتقلا بسجن الهدى شمال الخرطوم منهم قرابة 70 محتجزا من منطقة ملاقات بولاية شمال دارفور، و21 أودعتهم ولاية غرب دارفور كامأنات”..

وأشار إلى أن أحد محتجزي منطقة  ملاقات ، محامٍ تحت التدريب، سُجن بموجب محاكمة أجراها قائد ثانٍ قوات الدعم السريع عبد الرحيم حمدان دقلو.

وأضاف: “هيئة محامي دارفور شكلت لجنة للتحقيق حول حالة المحامى والحالات المماثلة”.

وتحدثت الهيئة في يوليو الفائت، عن وجود نحو 21 معتقلا أودعتهم ولاية غرب دارفور في سجن الهدى كامأنات قبل أكثر من عام، دون أن يقدموا لمحاكمات.

ونفذت ولاية غرب دارفور، خلال الثلاث أعوام الماضية، حملات اعتقال واسعة نُقل بعض المعتقلين إلى سجون في العاصمة الخرطوم وسجن بور تسودان تحت ذريعة مشاركتهم في أعمال العنف القبلي، قبل أن يُفرج عن بعضهم لاحقًا..

وقال الصادق علي حسن إن سجن بور تسودان يُعتقل فيه 95 فردا، واعتبرهم مخفين قسريًا تحت غطاء قانون الطوارئ الذي ألغي العمل به منذ رفع الحالة في أواخر مايو 2022.

وأفاد أن أرقام المخفين قسريًا منذ مجزرة فض الاعتصام السلمي حول قيادة الجيش في 3 يونيو 2019، وعقب الانقلاب العسكري في 25 أكتوبر 2021؛ “غير معروفة”.