Tuesday , 9 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مباحثات بين فولكر ورئيس (الثورية) حول استئناف الحوار مع القوى السياسية

الهادي ادريس وفولكر ناقشا استئناف الحوار

الخرطوم 3 أغسطس 2022– بحث اجتماع عقده رئيس الجبهة الثورية، عضو مجلس السيادة السوداني الهادي إدريس الأربعاء، مع رئيس بعثة “يونيتامس” فولكر بيرتس إمكانية استئناف المفاوضات بين القوى السياسية الرامية لإنهاء الأزمة والفراغ الدستوري الناجمان عن سيطرة الجيش على السلطة.

ووفقاً لتعميم صادر عن مجلس السيادة اطلعت عليه “سودان تربيون” “فإن لقاء إدريس ورئيس البعثة الأممية بحث “استئناف العملية السياسية بالبلاد وصولاً لمرحلة الانتقال الديمقراطي وتشكيل المؤسسات والرؤية المستقبلية لاستئناف الحوار بين كافة الأطراف خاصة في ظل التحركات الإيجابية التي تشهدها الساحة السياسية”.

وأمن اللقاء، على أهمية مشاركة القوى السياسية في عملية الحوار، وتوحيد الجهود دعماً له، والسعي لإيجاد مخرج من الأزمة السياسية، كما تطرق إلى خروج المؤسسة العسكرية من العملية السياسية.

وقالت مديرة مكتب الشؤون السياسية في “يونيتامس”، ستيفاني خوري، في تصريح صحفي، إن اللقاء، كان مفيداً جداً، تم خلاله تبادل الأفكار،حول الوضع السياسي الراهن في السودان، وتطورات العملية السياسية الأخيرة

ويعاني السودان أزمة سياسية سببها انقلاب عسكري نفذه قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر 2021، ومنذ ذلك الوقت تعيش البلاد فراغا دستوريا لتعثر تكوين الحكومة.

وتعتزم الآلية الثلاثية المؤلفة من بعثة الأمم المتحدة في السودان والاتحاد الإفريقي ومنظمة إيقاد إطلاق عملية سياسية جديدة بعد إعلان الجيش السوداني في الرابع من  يوليو الفائت انسحابه من المفاوضات مع القوى السياسية وتمكينها من التوافق علي حكومة يعقبها حل مجلس السيادة الحالي وتشكيل مجلس للأمن والدفاع بصلاحيات سيادية واسعة

والسبت، صرح القيادي في ائتلاف الحرية والتغيير ــ المجلس المركزي- محمد الفكي سليمان بأن قوى الثورة تنوي إعلان ترتيبات دستورية ورئيس وزراء خلال أسبوعين لوضع الجيش أمام الأمر الواقع.

وبموازاة ذلك، كثفت الحرية والتغيير ــ جماعة التوافق الوطني اجتماعاتها مع أطراف سياسية بما في ذلك قادة المجلس المركزي للتوصل إلى اتفاق ينهي الأزمة السياسية.