Tuesday , 9 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مصرع شخصان ونجاة 16 آخرين إثر غرق قارب في نهر عطبرة

العميد بابكر محمود مدير شرطة الدفاع المدني بالقضارف - سودان تربيون

القضارف 2 أغسطس 2022- لقي شخصان مصرعهما الثلاثاء، إثر غرق قارب كان يقلهم في نهر عطبرة بولاية القضارف شرق السودان فيما أنقذت شرطة الدفاع المدني  16 آخرين.

ويستخدم مواطنو الفشقة الكبرى عبّارات مائية صغيرة غير مأمونة لعبور النهر الذي زادت فيه مناسيب المياه من الهضبة الإثيوبية، من أجل اللحاق بالموسم الزراعي وترحيل مدخلات الإنتاج، بعد أن جرف النهر الجسر العائم الذي كان يربط الفشقة الكبرى شرقا وغربا بالضفة الغربية للنهر.

وقال مدير شرطة الدفاع المدني ومقرر لجنة الطوارئ بولاية القضارف العميد بابكر محمود لـ”سودان تربيون” إن القارب المنكوب كان يحمل 18 شخصا في طريقهم لمنطقة “سِفاوة” قادمين من “كونا زبرما” في الشريط الحدودي مع دولة إثيوبيا.

وعزا أسباب الغرق لسرعة اندفاع المياه الناتجة عن فتح بوابة خزان ستيت وهطول الأمطار بغزارة.

ووقفت “سودان تربيون” على الحادث الذي أودى بحياة كل من الطالب بجامعة الجزيرة عاطف سليمان محمد، والمزارع الطاهر محمد ادم.

وحذر المسؤول من سيول قادمة  تتضرر منها عدة ولايات وأن معدلات الأمطار في منطقة البطانة تجاوزت الـ 64  ملم ودعا لمواطنين لأخذ الحيطة والحذر كما حث المزارعين علي ضرورة تجنب المواعين النهرية  إلا بعد الرجوع إلى غرفة طوارئ  الخريف بالمحليات.

وتمكن  المواطنون الذين يقيمون في الفشقة الكبرى والصغرى بولاية القضارف من فلاحة مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية بعد أن أعاد الجيش السوداني انتشاره في الحدود الشرقية، مستردًا مساحات زراعية خصبة كان يحتلها إثيوبيين طوال 26 عامًا، بدعم وحماية من جيش ومليشيات بلادهم.

لكن غياب البنى التحتية المتمثلة في الجسور والطرق المعبدة تعيق وصول المزارعين لبعض المواقع المستردة ما يضطرهم لاستخدام قوارب تفتقد لأدنى مقومات السلامة.