Tuesday , 9 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الاتحادي الأصل والتوافق الوطني يشكلان لجنة لصياغة موقف موحد من الأزمة السياسية

لجنة بين الاتحادي والتوافق الوطني لبحث قضايا الانتقال

الخرطوم 28 يوليو 2022- اتفق ائتلاف الحرية والتغيير – الميثاق الوطني- والحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل الخميس، تشكيل لجنة مشتركة لصياغة موقف موحد حيال قضايا الانتقال وإنهاء الأزمة السياسية المتطاولة في البلاد.

وعقدت لجنة التواصل السياسي التابعة لمجموعة التوافق الوطني اجتماعا مُشتركا مع عدد من قيادات الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل في سياق لقاءاتها مع القوى السياسية والمجتمعية الهادفة لوضع حد لحالة الفراغ الدستوري الناجمة عن سيطرة الجيش على السلطة خواتيم أكتوبر الماضي.

وقال رئيس لجنة الرؤية السياسية بالتوافق الوطني حافظ عبد النبي لـ”سودان تربيون” إن اجتماعهم مع الاتحادي توصل لتكوين لجنة مشتركة حول قضايا الانتقال لتحقيق الوفاق الوطني واختيار رئيس الوزراء وقضايا الانتخابات والسلام علاوة على تبادل الرؤى حول إصلاح القطاع الأمني.

وأكد أن اللقاء امن على ضرورة استمرار الاجتماعات المشتركة بين الطرفين حتى الوصول لاتفاق كما شدد على ضرورة تقييم التجربة الانتقالية ووضع قضية الانتقال في إطارها الصحيح دون إقصاء لأي طرف.

بدوره قال رئيس لجنة الاتصال السياسي في الحرية والتغيير التوافق الوطني مني أركو مناوي في تصريح صحفي بأنهم ساعون لإيجاد توافق حقيقي بين القوى السياسية عقب خروج العسكر من الحوار السياسي.

وأضاف “القوى السياسية التي تواصلنا معها بمافي ذلك الحرية والتغيير المجلس المركزي جميعها على توافق تام ولديهم همة عالية لإعلان مبادئ الاتفاق في اقرب فرصة ويحسون بهذا الوضع الحالي ويأملون في تشكيل الحكومة في أقرب فرصة”.

وفي الرابع من يوليو الجاري أعلن رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان انسحاب الجيش من المفاوضات السياسية التي تيسرها أطراف دولية وإقليمية فاسحاً المجال للقوى السياسية للتوصل لتوافق حول تشكيل حكومة كفاءات تتولى إكمال مطلوبات الفترة الانتقالية.