Tuesday , 7 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

لقاء مرتقب بين المجلس المركزي للحرية والتغيير وجماعة التوافق الوطني

مني اركو مناوي .. صورة لـ"سودان تربيون"

الخرطوم 27 يوليو 2022– تعتزم لجنة الاتصال في تحالف الحرية والتغيير مجموعة التوافق الوطني برئاسة مني اركو مناوي عقد لقاء مع المجلس المركزي لقوى الحرية حول الوضع الراهن في البلاد الاسبوع المقبل .

وكشف مصدر في المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير لـ”سودان تربيون” عن موافقة الائتلاف على لقاء تيار التوافق الوطني لطرح رؤيته حول اسقاط الانقلاب وابطال القرارات والإجراءات المتعلقة به،بالإضافة إلى استعادة الوضع الانتقالي .

وأضاف المصدر أن قوى الحرية والتغيير ستقيم مدى استعداد التوافق الوطني لقبول او رفض رؤية المجلس المركزي في إنهاء الانقلاب.

وقررت مجموعة التوافق خلال اجتماع موسع عقد الاسبوع الماضي لقاء كافة الاطراف في الساحة لتحقيق اجماع واسع ينهي الاحتقان السياسي المتزايد.

وقالت مصادر في مجموعة التوافق الوطني لـ “سودان تربيون” إن اجتماعا سيعقد الخميس مع الحزب الاتحادي الأصل بزعامة جعفر الميرغني،يعقبه لقاء مع كل من المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير وحزب الأمة القومي.

واوضح أن هذه اللقاءات تتناول نقاط محددة للنقاش حولها اجملها في اختيار  رئيس الوزراء والحكومة الانتقالية ،مجلس السيادة،المجلس التشريعي، مدة الفترة الانتقالية،اتفاقية جوبا للسلام،الحكم الفدرالي  بجانب العلاقة مع المكون العسكري ،القضايا الدستورية واستحقاقتها،المنبر السوداني السوداني للحوار، مجلس الأمن والدفاع،المؤسسات العدلية والقضائية ،تشكيل المفوضيات.

وحكم ائتلاف الحرية والتغيير خلال الفترة من أغسطس 2019حتى أكتوبر 2021 حين إطاح قائد الجيش عبدالفتاح البرهان بالشراكة مع المدنيين تحت ذريعة إجراء خطوات تصحيحية.