Thursday , 29 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يقرر فتح معبر القلابات مع إثيوبيا وتكثيف رقابة الحدود

لقاء بين البرهان وآبي أحمد في العاصمة الكينية نيروبي.. الثلاثاء 5 يوليو 2022

الخرطوم 17 يوليو 2022- أعلنت الحكومة السودانية الأحد إعادة فتح معبر القلابات الحدودي مع إثيوبيا و تكثيف مراقبة الحدود الدولية لمنع تسلل العناصر المسلحة داخل الحدود السودانية.

وكان رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان أصدر في السابع والعشرين من يونيو الماضي قرار بإغلاق معبر القلابات الحدودي عقب تصفية سبعة من الجنود السودانيين علي يد المليشيات الإثيوبية المسلحة والجيش.

وعقدت اللجنة الفنية لمجلس الأمن والدفاع  الأحد اجتماعا برئاسة البرهان وبحضور المكون العسكري بمجلس السيادة قررت على إثره ” فتح  معبر القلابات الحدودي اعتبارا من اليوم أمام الحركة بين البلدين طبقا للإجراءات القانونية المتعارف عليها”.

كما قررت تكثيف مراقبة الحدود الدولية ومنع حركة أي عناصر مسلحة بين البلدين مع إحكام التنسيق بين الجانبين.

وأشار تصريح صحفي إلى أن القرارات اتخذت في إطار المباحثات التي انطلقت بين قيادة جمهوريتي السودان وإثيوبيا بشأن التوصل إلى حلول عاجلة ودائمة للمشكلات التي تنشب بين البلدين في المناطق الحدودية وفي مقابل إجراءات حسن النية التي أبداها الجانب الإثيوبي في منع تسلل العناصر المسلحة إلى الأراضي السودانية.

وكان البرهان اجتمع برئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد علي هامش قمة إيقاد بالعاصمة الكينية مطلع يوليو الجاري واتفقا علي حال القضايا الخلافية بالحوار.