Tuesday , 9 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخارجية السودانية تقدم تنويرا لرؤساء البعثات الدبلوماسية حول قرارات البرهان 

مقر وزارة الخارجية السودانية

مقر وزارة الخارجية السودانية

الخرطوم 6 يوليو 2022- عقد وزير الخارجية المكلف علي الصادق الأربعاء، اجتماعا مع السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية المعتمدة لدى السودان وقدم لهم تنويرا حول قضايا عديدة بما في ذلك ابتعاد الجيش عن التفاوض مع القوى السياسية.

والاثنين، أعلن رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان انسحاب الجيش من الحوار الذي تيسره أطراف دولية وإقليمية بهدف إفساح المجال للأحزاب والكيانات الثورية لتشكيل حكومة كفاءات وطنية. لكن أراء القوى السياسية تباينت حيال خطوة البرهان ما بين مؤيد ومعارض يدعو لاستمرار الحراك الجماهير حتى إسقاط الحكم العسكري.

وقال تعميم صحفي صادر عن الخارجية “الوزير علي الصادق قدم تنويرا للدبلوماسيين المعتمدين في السودان حول قرارات البرهان ونتائج قمة الإيقاد الأخيرة إضافة إلى تخريج الدفعة الأولى من قوات حفظ الأمن في إقليم دارفور”.

وقال وزير الخارجية المكلف علي الصادق إن قرارات رئيس مجلس السيادة أوضحت عزم الجيش الانسحاب من العمل السياسي المتمثل في الوساطة الثلاثية التي ترعاها الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي ومنظمة الإيقاد.

مضيفا بأن الجيش لن ينخرط في أي عملية تفاوضية بشأن اختيار رئيس الوزراء المدني أو تكوين حكومة كفاءات مدنية وأن العملية السياسية ستكون مدنية خالصة وفقاً للصيغة التي كان تطالب بها القوى السياسية.

وأوضح أن الحكومة المقترحة ستكون مسؤولة عن صياغة وتنفيذ السياسة الخارجية للدولة وبسط و استتباب الأمن وإعادة الاستقرار في البلاد ومعالجة الضائقة المعيشية والترتيب للانتخابات.

وكانت قوى إعلان الحرية والتغيير أعلنت رفضها تشكيل مجلس أعلى للقوات المسلحة يتولى مهام سيادية وأخرى تتعلق بالسياسة الخارجية والبنك المركزي.