Thursday , 23 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

محامو الطوارئ: قوى الأمن تُرحل 20 من معتقلي لجان المقاومة إلى سجن سوبا

Resistance committees members participate in an anti coup prootest in Khartoum North on January 13, 2022 Getty Images

الخرطوم 29 يونيو 2022 ــ قالت هيئة محامو الطوارئ، إن الأجهزة الأمنية اعتقلت 20 عضوًا من لجان المقاومة، الأربعاء، ورحلتهم إلى سجن سوبا، شرقي العاصمة الخرطوم.

وبدأت السُّلطات الأمنية، الاثنين، حملة اعتقالات طالت أعضاء لجان المقاومة الفاعلين، وذلك استباقًا لاحتجاجات قالت اللجان إنها ستنظمها نهاية الأسبوع ضمن حراكها ضد استمرار الحكم العسكري.

وتتزامن الـ 30 من يونيو، مع ذكرى خروج ملايين السودانيين إلى الشارع في 2019 للتنديد بمجزرة فض الاعتصام وللضغط على قادة الجيش لإعادة التفاوض مع الحرية والتغيير، إضافة إلى ذكرى الانقلاب الذي أوصل الرئيس المعزول عمر البشير إلى سُدة الحكم في 1989.

وقالت عضو هيئة محامو الطوارئ، رحاب مبارك، لـ”سودان تربيون”؛ “إن 20 معتقلا من لجان المقاومة، جرى توقيفهم بواسطة جهاز المخابرات العامة رُحلوا إلى سجن سوبا”.

وأشارت إلى أن حملة الاعتقالات صاحبتها تفتيش منازل وسيارات الناشطين.

وكشفت رحاب عن تفريغ مراكز الشرطة من المعتقلين والمنتظرين، حيث جرى تحويلهم إلى سجن سوبا بقرار من أمن ولاية الخرطوم.

وبرزت مخاوف عديدة من أن تُواجه احتجاجات الخميس بعنف غير مسبوق، في ظل استمرار الدعاية لمواكبها لفترة طويلة بدعم من قوى سياسية.

والاثنين، طلب وزير الداخلية من النائب العام وزير العدل نشر مراقبين بمراكز الشرطة ومواقع ارتكاز للقوات للتأكد من تسليحها وتدوين أي ملاحظات أثناء تعاملها مع المتظاهرين.