Thursday , 11 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

معتمدية اللاجئين في السودان تكشف عن تقليص حصص غذاء اللاجئ للنصف

لاجئون في مركز استقبال حمداييت على الحدود السودانية الاثيوبية .صورة لـ(سودان تربيون)

لاجئون في مركز استقبال حمداييت على الحدود السودانية الاثيوبية .صورة لـ(سودان تربيون)

الخرطوم 24 يونيو 2022 – كشفت معتمدية اللاجئين بالسودان عن تقليص الحصص المقدمة للاجئين بالمعسكرات في البلاد  إلى النصف، ونبهت لخطورة  الخطوة،كما شكت من تناقص الموارد المقدمة من المانحين.

ويحتضن السودان أكثر من مليون ونصف لاجئ في خمس ولايات بإحصائية رسمية بينما تقول تقارير غير رسمية أن أعدادهم تتجاوز ثمانية مليون لاجئ.

وقال معتمد اللاجئين علي موسي عطرون لـ(سودان تربيون) إن المعتمدية مع المندوب السامي لشؤون اللاجئين وبرنامج الغذاء العالمي قرروا تقليص حصة الأغذية المقدمة يوميا للاجئين الى النصف، وعزا الأمر لتناقص نسبة الدعم المقدم من المانحين.

معتمد اللاجئين علي عطرون ..”سودان تربيون”

وذكر عطرون  أن الخدمات المقدمة في  المعسكرات أصبحت ضعيفة لتراجع تمويل المانحين، لعامل “الكورونا”، حيث ذهبت معظم الموارد  لمكافحة المرض، وأيضا الحرب الأوكرانية الروسية، أثرت على الدعم، في وقت تتزايد فيه اعداد المحتاجين، للغذاء خاصة بمعسكرات شرق السودان، بسبب الصراع الإثيوبي المستمر.

وأبدى معتمد اللاجئين أمله في الا يطول هذا الأمر خاصة في الغذاء، وأضاف “سنكون مضطرين برنامج الغذاء العالمي والمندوب السامي لتقليص حصة الغذاء لكل معسكرات اللاجئين في البلاد لنصف الحصة وهذا سيكون له تأثيرات كبيرة جدا”.

وزاد حجم تدفقات اللاجئين في مناطق حديثة مثل ولاية القضارف شرقي السودان لأكثر من “60” ألف لاجئ معظمهم من قومية التقراي الأثيوبية، فيما يفوق عدد اللاجئين من دولة جنوب السودان في ولاية النيل الأبيض “300” ألف لاجئ يتواجدون في عشرة معسكرات في الناحيتين الشرقية والغربية للولاية الواقعة “جنوبي السودان”

وأشار عطرون للدور الكبير الذي يقوم به السودان في استضافة اللاجئين من دول الجوار بسبب النزاعات، وثمن جهود المفوضية السامية لشئون اللاجئين، وبرنامج الغذاء العالمي في تقديم الدعم للاجئين، لكنه عاد وقال من الصعب على معتمدية اللاجئين وشركائها تلافي قرار نصف الحصة في المدى القريب.

وتابع  “من الصعوبة بمكان الحديث عن تلافي أي أثار، وانه بالفعل سيتم إنقاص الوجبات إلى النصف في معسكرات اللاجئين”، وأستبعد معتمد اللاجئين إمكانية التوصل لحل لجهة ان الموارد المالية والدعومات أصبحت فيها إشكالية كبري، مشددا على أنه من المبكر الحديث عن معالجة الآن، لكنه عاد وقال” بنهاية العام لدينا أمل”، وأكمل بقوله” واضح أن نصف الحصة سيستمر خلال هذا العام”