Tuesday , 5 July - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(الحرية والتغيير) تندد بتصريحات سفير الاتحاد الأفريقي لدى السودان

Belaiche + Minnawi

AU representative Mohamed Belaiche speaks to reporters surrounded by the National Consensus leaders on June 21, 2022

الخرطوم 22 يونيو 2022– شجبت قوى إعلان والحرية والتغيير – المجلس المركزي الأربعاء، تصريحات سفير الاتحاد الأفريقي في السودان التي أعلن فيها مقاطعة اجتماعات الآلية الثلاثية وطالبت رئاسة الاتحاد الأفريقي بتصحيحه.

وكان الدبلوماسي الأفريقي قال عقب اجتماع جمعه مع مجموعة التوافق الوطني ليل الأربعاء إن الاتحاد الأفريقي لن يواصل في مسار لا يتسم بالشفافية والصدق وعدم الإقصاء لكل الفاعلين ومعاملتهم باحترام تام وعلى قدم المساواة.

وقال بيان صادر عن لجنة الاتصال الخارجي في الحرية والتغيير تلقته “سودان تربيون” “نرفض تصريحات السفير بلعليش وندينها ونطالب الاتحاد الأفريقي بتصويبه”.

وأوضح أن المسؤول “لم يراعِ حياد واستقلال المنظمة الأفريقية كواحدة من مسهلي العملية السياسية وظهر في الزمان والمكان الخطأ”.

وتابع البيان ” المنصة التي تحدث فيها الدبلوماسي الأفريقي أحاطت بها شخصيات معلوم دورها في دعم الانقلاب والاعتصام الذي سبقه وطالبت بإصدار بيانه الأول، فعن أي إقصاء يتحدث”.

وكان بلعليش أطلق تصريحه المثير من منزل زعيم حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم في حضور حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي وقيادات أخرى عرفت بمساندتها لإجراءات قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر حين انقلب على الشراكة مع الحرية والتغيير وزج بقادتها في المعتقلات.

وأكد  بيان الحرية والتغيير أهمية منبر الآلية الثلاثية، والدور الذي يلعبه الاتحاد الأفريقي فيها وعلى أهمية البلدان الأفريقية والعربية والمجتمع الدولي في دعم مجهودات السودانيين للوصول لحل سياسي ينهي الانقلاب ويحقق غايات الثورة.

وعقدت الحرية والتغيير ـ المجلس المركزي لقاءين مع المكون العسكري المسيطر على السلطة بتسهيل “سعودي ـ أميركي” ناقش قضايا عديدة بما في ذلك كيفية إنهاء انقلاب 25 أكتوبر وهي اجتماعات تثير حفيظة مجموعة التوافق التي دعمت قرارات قائد الجيش.