Thursday , 7 July - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السُّلطات الأمنية تعتقل ناشط يعمل على كشف الإنتهاكات

الناشط المهتم بكشف الإنتهاكات ناظم سراج

الخرطوم 22 مايو 2022 ــ اعتقلت السُّلطات الأمنية، ليل الأحد، الناشط ناظم سراج الذي ظل يقدم عبر منظمة حاضرين خدمات طبية مجانية لمصابي الاحتجاجات وكشف الإنتهاكات بحق المتظاهرين.

وتعتقل السُّلطات نحو 130 شخصًا، وفقًا لإحصاء هيئة محامي دارفور، معظهم من أعضاء وقادة لجان المقاومة، في سجون متفرقة من بينها سجن سوبا وسجن بورتسودان، شرقي السودان.

وأفاد ناشطون عن اقتياد قوة أمنية لـ “سراج من منطقة الرياض، شرقي الخرطوم، إلى جهة غير معلومة”، دون الكشف عن أسباب اعتقاله.

واعتاد سراج على نشر إحصائيات دقيقة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن ضحايا الاحتجاجات السلمية بما في ذلك عمليات قتل المتظاهرين برصاص وأدوات عنف القوات النظامية.

ولا تقر سُّلطات الأمن، إلا نادرًا، بمسؤوليتها عن عمليات قتل المتظاهرين السلميين في المواكب التي تُنظم بصورة شبة يومية، على الرغم من بث صور وفيديوهات لجنود تظهر الجنود الذين يطلقون النار على المحتجين.

وقُتل 96 متظاهرًا، وفقًا للجنة أطباء السودان ــ غير حكومية، منذ الانقلاب العسكري الذي نفذه الجنرال عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر 2021.

وشغل ناظم سراج حاليًا منصب المدير العام لوزارة الرعاية الاجتماعية بولاية الخرطوم، خلال فترة الانتقال، قبل أن يدفع باستقالته من المنصب بعد فترة.

ولا يعلن جهاز المخابرات العامة عن اعتقال الأفراد بعد أن مُنح صلاحيات التفتيش والاحتجاز والتحقيق التي كانت مُنزوعة منه أثناء حكم الانتقال.