Thursday , 7 July - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مستشار البرهان ينتقد تناول قضية أعضاء لجنة التمكين المفرج عنهم إعلامياً

الطاهر أبو هاجة

 

الخرطوم 5 مايو 2022- دعا المستشار الإعلامي لرئيس مجلس السيادة السوداني الطاهر أبوهاجة الخميس، إلى الامتناع عن تناول قضية أعضاء لجنة إزالة التمكين المفرج عنهم بالضمانة العادية إعلامياً لكون ذلك يتعارض مع القانون ولا يتسق مع سير العدالة.

وتأتي تصريحات أبو هاجة بعد يوم واحد من حديث عضو مجلس السيادة الانتقالي ياسر العطا في مقابلة أجرتها معه فضائية سودانية 24 أكد على نزاهة أعضاء لجنة إزالة التمكين “المجمدة”.

وأكد أبو هاجة في تعميم صحفي له إن احترام استقلالية الأجهزة القضائية وعدم الخوض في عملها هو أهم مبدأ دستوري متفق عليه في جميع النظم الدستورية وكذلك مبدأ الفصل بين السلطات الثلاث.

وأضاف أن قانون الصحافة والمطبوعات يمنع النشر في القضايا أثناء سير التحري والتحقيقات حتى الفصل النهائي.

وأطلقت السلطات في نهاية الشهر الماضي العشرات من قيادات لجنة إزالة التمكين المحتجزين بموجب بلاغات بتهم خيانة الأمانة بعد أن رفض القضاء تجديد حبسهم لعدم وجود بينات كافية تثبت التهم الموجهة إليهم.

وأكد أبو هاجة أن القضية الآن أمام الأجهزة العدلية ومن الأصلح النأي بها عن التعاطي السياسي والإعلامي، فنحن لا ندين أحد ولا نبرئ آخر، لأن ذلك اختصاص القضاء.

وكان رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان جمد عمل لجنة إزالة التمكين في إطار سلسلة من القرارات أعلن عنها في 25 أكتوبر الماضي عقب الانقلاب الذي أطاح بحكومة قوى إعلان الحرية والتغيير وزج بقيادات اللجنة في السجون بعد وجهت ضدهم اتهامات متعلقة بخيانة الأمانة.