Thursday , 22 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

لقمان أحمد يدون رسميا بلاغاً ضد إثنين من المحامين وجهوا إليه إساءات عنصرية

لقمان أحمد

الخرطوم 28 أبريل 2022- دون مدير هيئة الإذاعة والتلفزيون المقال الخميس، رسميا بلاغاً ضد إثنين من عضوية فريق الدفاع عن المتهمين في بلاغ انقلاب 1989 وجهوا إليه إساءات عنصرية أثناء جلسات المحكمة.

وأثار تعليق عنصري من أعضاء هيئة الدفاع عن المتهمين في محاكمة مدبري انقلاب يونيو 1989 تجاه مدير التلفزيون السابق لقمان أحمد ردود فعل واسعة النطاق مدينة له وتطالب بمحاسبة الضالعين فيها.

وفي بادئ الأمر، رفض لقمان رفع دعوى ضد المحامين اللذين أساؤوا إليه، قبل أن يتراجع لاحقا ويعلن موافقته على رفع الدعوى التي لا يجوز لسواه القيام بها باعتبار أن جريمة السب والإساءة  من جرائم الحق الخاص.

وقال بيان صادر عن هيئة العون القانوني لمدير تلفزيون السودان السابق لقمان أحمد والتي تضم نحو 12 جسم قانوني استلمته “سودان تربيون” أنه تم فتح بلاغ جنائي بنيابة جرائم المعلوماتية بالرقم 1029ـ2022 بموجب المواد 14،22،25 من قانون جرائم المعلوماتية الشاكي فيه لقمان أحمد ضد المحاميين محمد شوكت وأبوبكر عبدالرازق.

وأعلن البان عن مخاطبة اللجنة التسيرية لنقابة المحاميين السودانيين لرفع الحصانة عن المتهمين تمهيداً لمحاكمتهم.

وتداول ناشطون على نطاق واسع فيديو أثناء انعقاد محاكمة البشير يظهر محامون يوجهون إساءات عنصرية بالغة تجاه مدير التلفزيون السابق ويسخرون من أنفه الكبير قبل أن يسب أحدهم العقيدة وانتقدوا سماحه بنقل المظاهرات الاحتجاجية الرافضة للحكم العسكري.

وطالبت هيئة محامي دارفور في وقت سابق من وكالة الأنباء السودانية المحافظة على الفيديو الذي وردت فيه هذه الإساءة العنصرية وعدم إتلافه أو إخفاءه باعتباره البينة الأساسية في هذه الدعوى.

وفي العاشر من أبريل الجاري أقال رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان لقمان أحمد من منصبه مديراً عاماً للإذاعة والتلفزيون، فيما وجه إليه مستشاره الإعلامي الطاهر ابو هاجة انتقادات لاذعة لتجاهله نشر أخبار القائد العام للجيش.