Thursday , 7 July - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

غرق نحو 18 سودانياً في مياه البحر الأبيض المتوسط

إسعاف مهاجرين غير شرعيين على شواطئ اسبانية ـ صورة من راديو سوا

إسعاف مهاجرين غير شرعيين على شواطئ اسبانية

الخرطوم 12 أبريل 2022 – غرق نحو 18 سودانيا السبت الماضي في مياه البحر الأبيض المتوسط ، إثر انقلاب قارب كان يقلهم نحو الشواطئ الإيطالية انطلاقا من الشواطئ الليبية.

واستفاد تجار البشر في السنوات الأخيرة من الحرب الأهلية وغياب سلطة الدولة في ليبيا، وقاموا بتهريب المهاجرين عبر حدود ليبيا مع ست دول، ثم حشدهم في قوارب مطاطية وإطلاقهم في رحلات محفوفة بالخطر في البحر المتوسط.

وأعلنت المنظمة الدولية للهجرة إن 192 مهاجرا على الأقل غرقوا على طريق وسط البحر الأبيض المتوسط ​​في أول شهرين من عام 2022.

كما تم اعتراض ما يزيد على 2930 مهاجرا وإعادتهم إلى ليبيا. وينقلون فور عودتهم إلى مراكز احتجاز تديرها الحكومة، وتنتشر فيها الانتهاكات وإساءة المعاملة.

وقال رئيس منظمة برنامج الحد من الهجرة غير النظامية والعودة الطوعية للجاليات السودانية بليبيا مالك الديجاوي في تصريح لـ”سودان تربيون” ان السودانيين الذين لقوا حتفهم في مياه البحر الأحمر يأتي بعد أيام قليلة من تحطم قارب كان يقل أعداد كبيرة من المهاجرين بينهم سودانيين.

وحذر من تزايد معدلات الهجرة إلى أوربا في موسم الصيف الذي تكثر فيه الحوادث داخل مياه الأبيض المتوسط.

وشكا من عدم تعاون الحكومة السودانية معهم لتنفيذ نحو 1500 مشروع متوسط وكبير الأجل للحد من الهجرة غير شرعية.

ويتواجد في ليبيا آلاف المهاجرين السودانيين الذين يتخذون من ليبيا نقطة انطلاق رئيسية للوصول إلى أوروبا عن طريق قوارب متهالكة عبر البحر الأبيض المتوسط.

ووقعت أعداد كبيرة من المهاجرين ضحايا لجماعات تنشط في الاتجار بالبشر حيث تحتجزهم وتخضعهم للتعذيب يصل في بعض الأحيان للموت للمطالبة بدفع مبالغ مالية كبيرة لإطلاق سراحهم.