Tuesday , 21 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الدقير: العسكر يسعون لتكوين حكومة جديدة لانهم يرفضون المبادرة الاممية

عمر الدقير

عمر الدقير

الخرطوم 10 أبريل 2022- قال رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير ان القادة العسكريين يرغبون تشكيل حكومة جديدة لتجاوز المبادرة الاممية التي لا يرغبون فيها.

وأعلن المستشار الاعلامي لرئيس مجلس السيادة طاهر ابوهاجه عن توجه القيادة العسكرية إلى تأسيس واقع سياسي جديد وتكوين حكومة انتقالية جديدة لإكمال الفترة الانتقالية والتحضير للانتخابات.

وقال الدقير ان هذا التوجه لتشكيل حكومة بهدف شرعنة الانقلاب امر مرفوض من الشارع السوداني وستجد هذه الحكومة نفسها في مواجهة مباشرة مع قوى الثورة قبل أن يتوجه وزراؤها إلى مكاتبهم.

وليس خافياً أن سلطة الانقلاب لا ترغب في مبادرة من البعثة الأممية وتسعى، عبر ما يسمى بـ “المبادرة الوطنية”، لاكتساب شرعية زائفة بتسوية شكلية للأزمة السياسية، لا تخاطب القضايا التي ترفعها قوى الثورة.

وهدد البرهان مؤخرا بطرد فولكر بيترس رئيس بعثة الامم المتحدة وقالت انه تخلى عن مهامه في تطبيق السلام والتحضير للانتخابات ويمارس نشاط سياسي لا يدخل في حيز التفويض الممنوح له.

وتجدر الاشارة إلى ان رئيس اليونتامس ومبعوث الاتحاد الافريقي أعلنا عن توجههم لتدشين الحوار السوداني سوداني لإعادة الحكومة المدنية بموجب الوثيقة الدستورية وهو امر سيقود إلى عودة قوى الحرية والتغيير إلى الحكم.

وصرح رئيس مجلس السيادة في اكثر من مرة عن التزامه بإكمال التحول الديمقراطي في السودان. وقال ان العسكر يرغبون في اعادة نموذج ابريل 1985 وتكوين مجلس عسكري انتقالي يحكم البلاد بالتنسيق مع حكومة انتقالية تدير الشأن العام وتحضر للانتخابات.

واتهم البرهان قوى الحرية والتغيير بالعمل على الاستمرار في السلطة وحكم البلاد دون انتخابات لأطول مدة ممكنة. كما انه رفض الاصلاحات الهيكلية للجيش السوداني ومؤسساته الاقتصادية وقال ان ذلك يجوز فقط من حكومة منتخبة.

وحل القائد العام للجيش السوداني الحكومة المدنية الانتقالية في 25 اكتوبر 2021 وعمل على فضل جميع كبار موظفي الدولة المعينين خلال الفترة الانتقالية من قبل قوى الحرية والتغيير واستبدلهم بعناصر كانت جزء من نظام الرئيس المخلوع عمر البشير.