Wednesday , 22 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

محامون: السلطات رحلت عشرات المعتقلين لسجون خارج الخرطوم

وقفة امام مقر مفوضية حقوق الانسان للمطالبة بالافراج عن المعتقلين

الخرطوم 5 ابريل 2022- قال محامون في السودان الثلاثاء، أن السلطات نقلت عدد كبير من المعتقلين إلى سجون في الولايات تفتقر لأدنى مقومات الحياة.

ونفذت السلطات مؤخرا حملة اعتقالات طالت العشرات من قيادات لجان المقاومة المحرك الفعلي للاحتجاجات المناهضة للجيش كما يتواجد نحو 18 من قيادات لجنة إزالة التمكين “المجمدة”  في المعتقلات.

وأكد بيان أصدره محامو الطوارئ تلقت “سودان تربيون” نسخته أن السلطة الانقلابية قامت بترحيل معتقلي سجن سوبا الذين جاوز عددهم 100 محتجز ونفيهم الى  سجن دبك بمنطقة الجيلي شمال الخرطوم وسجون كوسني بولاية النيل الأبيض وبور تسودان بولاية البحر الأحمر و سجون أخرى مُعدة للمحكومين.

وأشار أن هذه المواقع تعاني من تردي إنساني وصحي خطيرين لكونها مليئة بالعقارب والثعابين وأكد ان هذه الخطوة غير القانونية تسعى  لإبعاد الثوار عن مقابلة ذويهم ومحاميهم ومتابعة الإفراج عنهم ووصف ترحيل المعتقلين بأنه إخفاء قسري بحقهم وذويهم.

وأضاف”سنعمل بكل الطرق القانونية مع أصحاب المصلحة من إعلاميين ومنظمات مجتمع مدني ومنظمات حقوقية محلية وإقليمية ودولية لتصحيح هذا الوضع الغير إنساني الذي يعانيه المعتقلين من انتهاك صارخ لحقوق الإنسان والحقوق المدنية و السياسية التي أقرتها المواثيق الدولية والإقليمية”.

وحذر المحامون في مارس الماضي من تنامي ظاهرة الاختفاء القسري وسط المتظاهرين قبل وبعد المواكب الاحتجاجية وكشفوا عن رصدهم لنحو 10 حالة اختفاء قسري وسط المحتجين عثر على بعضهم محتجز في مقار أمنية.