Saturday , 18 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

حميدتي يوجه بحسم الصراعات القبلية بجنوب دارفور عسكرياً

محمد حمدان دقلو "حميدتي"

الخرطوم 1 ابريل 2022- وجه نائب رئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو “حميدتي” الجمعة، بحسم النزاعات القبلية بولاية جنوب دارفور بالقوة العسكرية.

وشهدت محليات دمسوا وتلس وبرام  بولاية جنوب دارفور يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين قتالا داميا بين قبيلتي الرزيقات والفلاتة بسبب مقتل ضابط برتبة الملازم يتبع لقوات الدعم السريع في طريق “سنقو الضعين” على يد مسلحين.

وأصدر “حميدتي” توجيهات صارمة لحكومة الولاية ولجنة الأمن بحسم الاعتداءات القبلية عسكرياً والضرب بيد من حديد على كل من يتجاوز القانون.

وأمر والي الولاية حامد محمد التجاني ولجنة الأمن بتفريق ومنع أي تجمعات قبلية بالقوة وتطبيق قانون الطوارئ فوراً لحسم الصراعات القبلية.

وأعلنت حكومة ولاية جنوب دارفور غربي السودان الخميس، تفاصيل النزاع الدامي الذي شهدته عدد من محليات الولاية بين قبيلتي الفلاتة والرزيقات معلنة مقتل نحو 45 شخص من الطرفين ولكن قيادات أهلية بارزة شككت في أرقام الضحايا.

وتشهد دارفور بين الحين والآخر قتالا قبليا بسبب النزاع حول الموارد والمراعي وخلف هذا الصراع الدامي آلاف القتلى حيث تتهم الحكومة بالتقاعس عن اتخاذ تدابير وقائية لمنع تجدد أعمال العنف بين المكونات الاجتماعية.