Thursday , 7 July - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(يونيتامس) للجيش السوداني : لسنا محايدين تجاه قضايا حقوق الإنسان

ابراهيم الحوري

الخرطوم 31 مارس 2022- رفضت البعثة الأممية لدعم الانتقال في السودان  “يونيتامس” الخميس، مطالبات مسؤول في الجيش السوداني بطرد رئيسها من البلاد بعد أن اتهمه بتجاوز التفويض الممنوح له.

وكان رئيس تحرير صحيفة القوات المسلحة إبراهيم الحوري طالب بإنهاء مهمة بعثة الأمم المتحدة المتكاملة في السودان وتمريغ انف رئيسها فولكر بيرتس بالتراب واصفا إياه بالمتغطرس.

وكتب الحوري مقالا بعنوان ” الانحياز المفضوح” أن البعثة تجاوزت المهام التي جاءت من أجلها المتمثلة في المساعدة بتحقيق اتفاق سلام جوبا والتحول الديمقراطي في البلاد و انخرطت في أدوار خارج دائرة اختصاصها.

وردا على  هذا الحديث قالت البعثة في منشور على منصاتها بمواقع التواصل الاجتماعي إن “أن كل ما حملهُ مقال رئيس تحرير صحيفة  القوات المسلحة خطأ” وأوضحت أن الأمم المتحدة “غير محايدة بخصوص الالتزام بحماية حقوق الإنسان والحريات والديمقراطية”.

وأكدت أن” السودان جزء من الأمم المتحدة التي تمد يد العون للأعضاء فيها ولا يُسمى ذلك تدخلا مشيرا أنها تعمل وفقاً لتكليفها المنصوص عليه في قرارات مجلس الأمن”.

ويعيش السودان اضطرابا سياسيا منذ قرارات لقائد الجيش عبدالفتاح البرهان أواخر أكتوبر الماضي قضت بحل لحكومة الانتقالية وفرض حالة الطوارئ، في إجراءات وصفها مؤسسات دولية بما فيها “يونيتامس” بالانقلاب.

وأعلنت الأمم المتحدة في يناير الماضي إطلاق مشاورات سياسية أولية بين الأطراف السودانية، تتولى تيسيرها بهدف دعم أصحاب المصلحة السودانيين للتوصل لاتفاق للخروج من الأزمة السياسية الحالية والاتفاق على مسار مستدام نحو الديمقراطية والسلام.