Thursday , 23 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

أساتذة جامعيون يبدؤون إضرابا مفتوحا احتجاجاً على قرارات (البرهان)

مبنى جامعة النيلين ـ جامعة القاهرة فرع الخرطوم سابقا (صورة من موقع "حريات")

مبنى جامعة النيلين ـ جامعة القاهرة فرع الخرطوم سابقا (صورة من موقع

الخرطوم 30 مارس 2022- أعلن أساتذة جامعيون في السودان الأربعاء، دخولهم في إضراب مفتوح عن العمل رداً على قرارات أصدرها رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان أعفى بموجبها مدراء الجامعات وحل مجالس الأمناء.
وكان البرهان أصدر الثلاثاء، حزمة قرارات تضمنت حل مجالس أمناء الجامعات الحكومية ومدرائها فضلاً عن قرارات أخرى عين بموجبها نحو 30 مديرا ونوابهم.
وقال بيان أصدره الاتحاد المهني لأساتذة الجامعات والمعاهد العليا تلقته “سودان تربيون” إن قرارات البرهان “تعدي سافر على استقلالية الجامعات وتجاوز لصلاحيات الوثيقة الدستورية التي منحت رئيس الوزاء الحق في الإشراف على مؤسسات التعليم العالي”.
وأضاف أن السلطات تنكرت للهيكل الراتبي واتجهت لاستهداف قياداتها في خطوة تهدف لإسكات الثورة.
وكان حمدوك أصدر في سبتمبر الماضي عدداً من القرارات تهدف لتحسين أوضاع أساتذة الجامعات قضى بخروج الأستاذ الجامعي والباحثين من قانون الخدمة المدنية مع تحسين وتعديل الرواتب لكن وزارة المالية رفضت تنفيذ القرار ما قاد الأساتذة الدخول فى إضراب عن العمل.
وتابع البيان ” هذه الهجمة لن تزيدنا إلا قوة وعزيمة فالانقلابين لم يتركوا لنا غير خيار المواجهة الشاملة لإسقاطهم وإسقاط قراراتهم التي لا تستند إلى أي مشروعية وعليه نعلن الإضراب المفتوح والعصيان التام إلى أن تتوج الثورة بالنصر المؤزر”.
وفي الأثناء أدان تجمع أساتذة جامعة النيلين القرارات الخاصة بحل مجالس إدارة الجامعات الحكومية وما أعقبها من إعفاء لمدراء الجامعات و نوابهم مبيناً بأنها تعدي واضح على التقاليد الديمقراطية التي أرستها ثورة ديسمبر بانتخاب الإدارات من القواعد بمعايير واضحة وموضوعية
وأكد أن هذه القرارات غير شرعية ولم تتم بالطرق الديمقراطية والقانونية المعروفة لاختيار الأساتذة بمختلف فئاتهم
وأعلن رفضه القاطع للإدارة الجديدة متهمها بموالاة السلطة الانقلابية وكشف عن الدخول في إضراب مفتوح عن العمل اعتبارا من اليوم الأربعاء.
إلى ذلك أعلن تجمع أساتذة جامعة السودان مناهضته لإجراءات البرهان التي استهدفت الجامعات وأكد بأن كل خيارات التصعيد مفتوحة أمامهم.
ومجلس الأمناء هو السلطة العليا في الجامعات يجوز له القيام بكافة الأعمال التي تحقق أهدافها وتكون له اختصاصات إجازة السياسات والخطط التي يرفعها له مجلس الجامعة الرامية للتطوير وتجويد أدائها وتحديث طرق عملها وأساليبها ويجيز الموازنة السنوية وتقرير الحساب الختامي الذي يرفعه مجلس الجامعة.