Tuesday , 20 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مقتل أكثر من 20 شخصاً في نزاع قبلي غربي السودان

4 من ولايات دارفور الخمس تشهد نزاعات قبلية

4 من ولايات دارفور الخمس تشهد نزاعات قبلية

نيالا 29 مارس 2022- لقي 20 شخص على الأقل مصرعهم الثلاثاء، بينما أصيب المئات اثر تجدد النزاع بين الفلاتة والرزيقات بولاية جنوب دارفور غربي السودان.

ويجئ تجدد القتال الدامي بين القبيلتين بعد أيام من مقتل ضابط برتبة الملازم يتبع لقوات الدعم السريع في طريق “سنقو الضعين” على يد مسلحين مجهولين.

وتشهد دارفور بين الحين والآخر قتالا قبليا بسبب النزاع حول الموارد والمراعي وخلف هذا الصراع الدامي آلاف القتلى حيث تتهم الحكومة بالتقاعس عن اتخاذ تدابير وقائية لمنع تجدد أعمال العنف بين المكونات الاجتماعية.

وقال عبد الرحمن علي ادم أحد أعيان قبيلة الفلاتة لـ”سودان تربيون” إن قوة مدججة بالسلاح على سيارات دفع رباعي نفذت هجوم من أربعة محاور شرق منطقة سرقيلا التابعة لمحلية دمسو بولاية جنوب دارفور مطلقة الرصاص من أسلحة ثقيلة.

وأفاد أن الهجوم تركز حول مناطق “بربدية وأم بلولة وحبيل جوار والمويلح”.

وأوضح أدم أن “نحو 20 شخصاً حتى الآن لقوا مصرعهم من الطرفين بينما أصيب عدد غير معروف لم يتم حصرهم لاستمرار المواجهات المسلحة بين الطرفين ووصف الوضع في المنطقة بالسيئ لجهة استمرار المعارك وغياب الأجهزة الأمنية”.

ولم يتيسر  لـ”سودان تربيون” الحصول على تعليق من والي جنوب دارفور حامد التجاني هنون لرفضه الرد على الهاتف.

غير أن مسؤولا رفيعا في لجنة امن الولاية كشف عن توجيهات صدرت لقائد الجيش والشرطة في الولاية بتحريك رتل عسكري للفصل بين القبيلتين.

والعام الماضي اندلعت مواجهات دامية بين الفلاتة والرزيقات بولاية جنوب دارفور خلفت أكثر من 40 قتيل ومئات الجرحى قبل أن يوقع الطرفان معاهدة صلح لم تصمد طويلاً.