Thursday , 7 July - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(حميدتي) يتحدى الأحزاب بإخراج ملايين المتظاهرين إلى الشوارع

(حميدتي) يلوح باخراج ملايين المتظاهرين

الخرطوم 25 مارس 2022- تحدى نائب رئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو “حميدتي” الجمعة، الأحزاب السياسية بإنزال ملايين المتظاهرين إلى الشوارع.

ومنذ أواخر أكتوبر الماضي يشهد السودان مظاهرات تدعو لها باستمرار لجان مقاومة وأحزاب سياسية لمناهضة القرارات التي أصدرها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان التي حل بموجبها مجلسا السيادة والوزراء وإعلن حالة الطوارئ كما عطل معظم بنود الوثيقة الدستورية المنظمة للفترة الانتقالية.

وقال حميدتي خلال مخاطبته الاحتفال بتنصيب عوض الجيد عبد الله نعيمة أميرا لقبيلة الكواهلة بولاية الجزيرة وسط السودان  الجمعة”إذا المظاهرات البتطلع الفين او 3 آلاف نحن مستعدين نطلّع ملايين لكننا نريد الوفاق أما إذا اضطررنا سنخرج إلى الشوارع”.

وتابع “إذا تحدثنا عن الإدارة الأهلية يقولوا علينا فلول لكن أقول لهم إن الإدارة الأهلية هي  إرث وموجودة  في أي حكومة “.

وكشف عن إصداره توجيهات إلى وزير المالية برفع السعر التأشيري للقمح إلى 55 ألف جنيه متهما جهات لم يسمها بالوقوف وراء ارتفاع أسعار الدولار والذهب والتسبب في ارتفاع معدلات  التضخم قائلاً “ناس دخلوا السوق اشتروا الذهب ورفعوا سعره وأنا قلت لهم من يشتري بهذا الكميات أما هي للحكومة او شخص لديه مطبعة في منزله”.

وانخفضت قيمة العملة الوطنية لأدني مستوياتها خلال الأسبوعيين الماضيات وجرى تداول الدولار الواحد في بعض المصارف الخميس بنحو 639 جنيه فيما جاوز السعر في السوق الموازي 800 جنيه.

وتابع المسؤول السيادي”لا يوجد مبرر لزيادة سعر الدولار إلى 800 جنيه” متعهدا بإحياء الرقابة على الأسواق لكبح جماح الأسعار,