Thursday , 22 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اعفاء مسؤولين بوزارة التربية دعموا إضرابا للمعلمين

الخرطوم 23 مارس 2022- أعفت سلطات ولاية الخرطوم الأربعاء، نحو 13 مسؤولا بوزارة التربية والتعليم دعموا إضرابا واسعا للمعلمين.

ونفذت لجنة المعلمين الأسبوع الماضي إضراباً مفتوحاً عن العمل في مختلف ولايات البلاد احتجاجاً على ضعف الأجور وعدم إجازة الهيكل الراتبي المتفق عليه بين اللجنة والجهات المعنية ممثلة في وزارة المالية، شارك فيه عدد كبير من المعلمين.

وأصدر مدير عام وزارة التربية والتعليم قريب الله محمد أحمد  قرارات إدارية أنهى بموجبها تكليف 13 مدير إدارة  بالوزارة بينهم قيادات رفيعة في لجنة المعلمين التي نفذت إضرابا عن للعمل، وعين آخرين بدلاً عنهم.

وقال منطوق القرار الذي اطلعت عليه “سودان تربيون” إن بعض مدراء الإدارات خالفوا توجيهات الوزارة التي أصدرتها بعد قرارات الخامس والعشرون من أكتوبر والتي نصت على إبعاد المؤسسات التعليمية عن أي عمل سياسي يؤثر على مستقبل الطلاب.

إلى ذلك قالت الأمين العام للجنة المعلمين السودانيين قمرية عمر في تصريح لـ”سودان تربيون” إن القرار الذي أصدره مدير عام وزارة التربية والتعليم جاء رداً على تنفيذهم ودعمهم للإضراب الذي قاده المعلمين احتجاجاً على تجاهل مطالب دفعوا بها لوزارة المالية متعلقة بتعديلات في الهيكل الراتبي.

وأضافت “رغم قرارات الإعفاء التي شملت عشرات الكوادر في وزارة التربية والتعليم فإن إضرابهم عن العمل مستمر إلى حين تحقيق كل مطالبه”.

وفي يونيو 2021 وجه رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك بإعادة النظر في إعفاء المعلمين من ضريبة الدخل الشخصي بعد مراجعة التشريعات وقانون الضرائب، إضافة لتعديل المنشور رقم (4) لسنة 1997 الخاص بالكادر المفتوح للمعلمين ليصبح معاش المعلم بالدرجة التي وصل إليها عند التعاقد.