Saturday , 24 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الحكومة : سوء استخدام المياه الجوفية بجعل الخرطوم غير صالحة للسكن خلال عقود

وزارة الري السودانية

الخرطوم 21 مارس 2022 – حذرت وزارة الري من أن الاستخدام غير المرشد للمياه الجوفية بما فيها اختلاط مياه الشُرب بالصرف الصحي؛ يجعل العاصمة الخرطوم غير صالحة للسكن.

وقالت وزارة الري، في بيان، تلقته “سودان تربيون”، الاثنين؛ إنها تُحذر “من أن تصبح العاصمة الخرطوم غير صالحة للسكن في العقود القادمة ما لم يتم إجراء تغييرات كبيرة للحفاظ على مخزون المياه الجوفية”.

وأشارت إلى أن تزايد الاستخدام غير المُرشد باستخراج المياه بطريقة لا تنسجم وقدرة الحوض المائي، إضافة إلى “تلوث مياه الشرب واختلاطها بالصرف الصحي بسبب الحفر غير المرشد للآبار”.

ولا تُوجد في العاصمة الخرطوم شبكة صرف صحي، حيث يعتمد سُّكانها على الآبار التي تُشطف بين الحين والآخر في مساحات داخل المدينة.

وشكت وزارة الري من أن ضعف التنسيق مع المؤسسات الحكومية قاد إلى انتشار الحفر الجائر لآبار “السايفون” والآبار الارتوازية، علاوة على تداخل الاختصاصات وتقاطع التشريعات والقوانين.

وقال البيان إن تحسين كفاءة استخدام الآبار الجوفية يتطلب وقف الاستنزاف المتزايد وحماية المصادر من النضوب والتلوث؛ وهو أمر يحتاج لتدخل الدولة المباشر.

وطالبت وزارة الري بسن تشريع يمنع المساس بمصادر المياه خاصة الجوفية.

ويحتفل العالم في 22 مارس، من كل عام، باليوم العالمي للمياه؛ وذلك لتذكير الدول بضرورة إعادة ترتيب أوضاعها تجاه قضية المياه.

ويعتمد 60% من سكان السودان على المياه الجوفية لمورد أساسي للشرب، وفقًا لبيان وزارة الري.