Wednesday , 21 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وفد من ( الجنائية) زار الخرطوم والحكومة تجدد الالتزام بالتعاون

مقر وزارة الخارجية السودانية

مقر وزارة الخارجية السودانية

الخرطوم 15 مارس 2022- جددت الحكومة السودانية الثلاثاء، التزامها بالتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية وتسهيل مهام عملها في البلاد.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية في عام 2009 مذكرة توقيف ضد الرئيس المعزول عمر حسن البشير بعد اتهامه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وجرائم إبادة في إقليم دارفور.

كما وجهت اتهامات مماثلة لوزير الدفاع آنذاك عبد الرحيم محمد حسين ولوزير الدولة بالداخلية السابق أحمد هارون وزعيم ميليشيا الجنجويد علي كوشيب.

وسلم كوشيب الذي يواجه تهما بارتكاب جرائم حرب على خلفية دوره في النزاع الدامي في إقليم دارفور ، سلم نفسه للمحكمة الجنائية طواعية في يونيو 2020 في دولة أفريقيا الوسطى  وتم نقله لمقر المحكمة في لاهاي حيث يواجه 52 تهمة متعلقة بجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

وقالت وزارة الخارجية في تعيم صحفي الثلاثاء إن وكيل وزارة الخارجية السوداني المكلف نادر يوسف الطيب  اجتمع الأربعاء الماضي بمدير قسم العلاقات الخارجية بمكتب مسجل المحكمة الجنائية الدولية و الوفد المرافق له الذي زار السودان خلال الفترة من 7-9 مارس الجاري.

وأكد الوكيل بحسب التعميم”التزام السودان بالتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية لتحقيق العدالة وفقاً لمبادئ القانون الدولي و تسهيل عمل المحكمة بالتنسيق مع الوزارات الأخرى والجهات ذات الصلة”.

و أشار مدير قسم العلاقات الخارجية بمكتب مسجل المحكمة الى أن الغرض من الزيارة هو التشاور مع الجهات المختصة حول بعض الإجراءات المتعلقة بتسهيل التعاون بين السودان والمحكمة.

وشكر وزارة الخارجية حول الدعم الذي ظلت تقدمه للمحكمة لا سيما تلك المتعلقة بتسهيل منح تأشيرات الدخول لوفد المحكمة الجنائية الدولية وأكد أن جميع الإجراءات المتعلقة بعمل المحكمة في السودان سيتم إرسالها بصورة رسمية الى الجهات المختصة بالسودان .