Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

عقار : الأزمة السياسية في السودان سببها الصراع حول السلطة

مالك عقار

الخرطوم 9 مارس 2022- وجه عضو مجلس السيادة السوداني مالك عقار الأربعاء، انتقادات للأوضاع السياسية وعزا الأزمة التي تعاني منها البلاد للصراع حول السلطة وكراسي الحكم.

ويشهد السودان احتجاجات متواصلة  وفراغ دستوري منذ انقلاب القائد العام للقوات المسلحة في أكتوبر الماضي وحله مجلسي السيادة والوزراء وتعطيل بنود الوثيقة الدستورية.

ورغم مرور أكثر من 4 أشهر على إجراءات البرهان فشل الجيش والقوى السياسية المتحالفة معه بتشكيل حكومة كفاءات مستقلة وتكملة بقية هياكل السلطة الانتقالية.

وقال عقار في لقاء جماهيري بمدينة  الفولة عاصمة ولاية غرب كردفان أثناء تنصيب نائب والي غرب كردفان ادم كرشوم الأربعاء، “الصراع السياسي الذي يدور في السودان هو صراع حول السلطة وكراسي الحكم وليس لتمكين الديمقراطية والحكم المدني”.

وفي السادس عشر من فبراير الماضي عين رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، اثنين من قيادات الحركة الشعبية بقيادة عقار، نوابا لحكام ولايتي جنوب وغرب كردفان ضمن استحقاق اتفاق جوبا للسلام في السودان.

وأكد عقار ان الحركة الشعبية مع خيار  الحكم المدني والحكومة التي تقود التنمية وتحفظ الأمن وتحقق الاستقرار والعدالة الاجتماعية، ولفت لضرورة التعايش وقبول الآخر والاستفادة من الموارد.

وأفاد أنهم يعملون على تنظيم الحركة استعدادا لخوض الانتخابات القادمة داعيا الأحزاب السياسية لترتيب أوضاعها استعدادا لهذا الاستحقاق الدستوري وحث الشباب لمطالبة الحقوق بالسلمية بعيداً عن تخريب الموارد.

وشدد على ضرورة التماسك والتفاهم بين والي غرب كردفان ونائبه  لتحقيق التنمية والاستقرار لمواطني الولاية، ودعا لتقسيم الموارد بالعدل وسن التشريعات التي تثبت الحقوق.

ووجه  عقار الأجهزة النظامية ببسط هيبة الدولة وإشاعة الطمأنينة والتنسيق مع حكومة الولاية لتقود المصالحات المجتمعية بين كافة المكونات مع أهمية قبول الآخر.