Wednesday , 22 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

آلية مشتركة بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لقيادة الحوار بين الأطراف السودانية

الية أممية أفريقية لمعالجة الأزمة السودانية

  الخرطوم 7 مارس 2022- أعلنت البعثة الأممية المتكاملة في السودان “يونتيامس” والاتحاد الأفريقي الاثنين، تأسيس آلية تنسيق مشتركة تقود الحوار السوداني الهادف لإنهاء الأزمة السياسية في البلاد.

واجتمع  رئيس البعثة الأممية المتكاملة لدعم الانتقال في السودان”يونيتامس” فولكر بيرتس والممثل الخاص للإتحاد الأفريقي في السودان محمد بلعيش، مع شركاء السلام الممثلين في مؤسسات الدولة، بمشاركة أعضاء مجلس السيادة الانتقالي، مالك عقار إير والطاهر حجر، وحاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي وممثلين لحركات الكفاح المسلح الموقعة على اتفاق جوبا.

وتناول الاجتماع  مسار الحوار والخطوات الجارية من أجل التوصل إلى توافق بين الفاعلين في المشهد السوداني لإيجاد مخرج من الأزمة الراهنة.

وأوضح بيترس، في تصريح صحافي، عقب الاجتماع، أن بعثة “يونيتامس” والاتحاد الأفريقي، أسسا آلية تنسيق مشتركة بقيادته والممثل الخاص للاتحاد الإفريقي لدى السودان، محمد بلعيش.لتوحيد جهودهما والعمل معاً على الأرض في ادارة الحوار السوداني.

من جهته أكد الممثل الخاص للإتحاد الإفريقي في السودان، أن الآلية دشنت اليوم الاثنين، أول اجتماع مشترك، مع شركاء السلام من أجل دراسة إمكانية العمل سوياً لبناء التوافق السياسي المنشود في هذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها السودان.

وأشار إلى أن “يونيتامس” والاتحاد الأفريقي، أصبحا يعملان بروح عالية من التنسيق والتعاون، لإيجاد التسويات المرضية  لأصحاب المصلحة فى السودان.

وقال” إننا على استعداد تام لتقديم كل التسهيلات التي من شأنها المساهمة فى التوصل إلى تسوية للخروج من الانسداد السياسي الحالي”.

وأضاف أن السودان بلد يستحق الأفضل ويستحق أن يعود إلى وضعه الطبيعي داخليا وداخل المجتمع الدولي.

ومنذ الخامس والعشرون من أكتوبر يشهد السودان احتجاجات شعبية  ردا على إجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، تمثلت في فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وتسببت قرارات البرهان في إحداث أزمة سياسية سعت منظمات دولية وإقليمية  للعمل على إنهائها.