Wednesday , 22 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وقفة احتجاجية تطالب بإطلاق سراح معتقلي لجنة “إزالة التمكين”

وقفة أمام النيابة للمطالبة بالافراج عن قادة لجنة ازالة التمكين

الخرطوم 1 مارس 2022 – نظم العشرات من أسر معتقي لجنة إزالة التمكين “المجمدة” وقفة احتجاجية الثلاثاء، أمام النيابة العامة مطالبين بإطلاق سراحهم فوراً أو تقديمهم للمحاكمة.

ونفذت السلطات الشهر الماضي حملة قبض شملت  قيادات بارزة في لجنة إزالة التمكين ، بينهم رئيسها المناوب  وعضو مجلس السيادة السابق محمد الفكي سليمان، والمحامي وجدي صالح وطه عثمان وخالد عمر وآخرين على خلفية بلاغات دونتها النيابة في مواجهتهم بتهم خيانة الأمانة.

وشاركت قيادات من قوى الحرية والتغيير -الائتلاف الحاكم السابق في الوقفة الاحتجاجية بينهم رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير، فضلاً عن محامين وقادة منظمات مجتمع مدني.

وندد ذوو المعتقلين بإيقافهم لفترات طويلة دون عرضهم على المحاكم أو حتى إكمال التحري معهم واتهموا السلطات بانتهاك حقوقهم الدستورية ورددوا هتافات مناوئة للبرهان مطالبين بإسقاط الانقلاب وتأسيس دولة مدنية.

وفي الأثناء قال عضو هيئة الدفاع عن معتقلي لجنة إزالة التمكين معز حضره لـ “سودان تربيون” الثلاثاء إن النيابة تماطل في تقديم المتهمين للمحاكمة وأكد بأنها حرمتهم من مقابلة المحامين متهما النيابة بانتهاك حقوقهم ومخالفتها للقانون.

وأطلقت السلطات الأسبوع الماضي سراح عشرات المعتقلين بالتزامن مع زيارة الخبير المستقل لحقوق الإنسان اداما ديانغ للسودان لكن القرار لم يشمل 18 من قيادات لجنة التمكين محتجزين في السجون.