Wednesday , 22 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يتجاهل إدانة روسيا ويدعو لحل الأزمة مع أوكرانيا بالحوار

عبدالفتاح البرهان

الخرطوم 28 فبراير 2022- قالت الحكومة السودانية الاثنين، إنها تدعم الحوار بين روسيا وأوكرانيا لحل الأزمة، متجاهلة مطالب غربية بإدانة علنية للعدوان العسكري الروسي على أوكرانيا.

وعقد مجلس السيادة السوداني  اجتماعه الدوري الاثنين بالقصر الجمهوري برئاسة عبد الفتاح البرهان، وناقش الاجتماع عدد من الموضوعات بما فيها الحرب الروسية الأوكرانية.

وقالت المتحدث باسم المجلس سلمي عبد الجبار في تصريحات عقب الاجتماع “إن المجلس  أكد على موقف السودان الداعم لاعتماد الحوار وسيلة لحل الأزمة بين روسيا وأُوكرانيا وان السودان مع الحل الدبلوماسي سبيلا للخروج من الأزمة ويدعم المساعي الجارية الآن بين البلدين”.

وكان سفراء دول الاتحاد الأوربي والترويكا استفسروا الحكومة السودانية الأحد، عن موقفها الرسمي حيال الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا، وطالبوها بإدانة علنية لتلك الهجمات القتالية .

كما طالبوا بتوضيحات حيال زيارة نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي” الى موسكو بالتزامن مع الهجمات الروسية، ودعوا الخرطوم لعدم تأييد قرار روسيا غير القانوني بالاعتراف بإعلان استقلال منطقتي ودنباس ولوغانسك.

ولازال وفد وزاري سوداني رفيع  بقيادة حميدتي يتواجد في روسيا التي وصلها قبل ساعات من بدء الحرب.

وبدأت روسيا عملية عسكرية شاملة في الأراضي الأوكرانية صباح الخميس، بعد وقت قصير من إعلان الرئيس فلاديمير بوتن عن ذلك، وجدت الخطوة التي أقدمت عليها موسكو رفضا دوليا واسعا.