Tuesday , 16 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

سكرتارية (إيقاد) تتجاوز رئاسة السودان للمنظمة وتدعو لقمة بكمبالا والخرطوم تعترض

مقر وزارة الخارجية السودانية

مقر وزارة الخارجية السودانية

الخرطوم 27 فبراير 2022- أعلن السودان رسمياً الأحد رفضه المشاركة في قمة الهيئة الحكومية للتنمية “إيقاد” المقررة بأوغندا، وقال انه يجري اتصالات لعقد قمة طارئة يعمل على تحديد زمانها ومكانها.

واجتمع وزير الخارجية السوداني المكلف علي الصادق الأحد  برئيس بعثة “ايقاد” بالسودان عثمان بليل وناقشا تطورات الأوضاع في السودان على ضوء رئاسة الأخير لمنظمة “ايقاد”.

وأفاد بيان لوزارة الخارجية أن الوزير المكلف” أعلن رفض الحكومة دعوة السكرتير التنفيذي للهيئة الحكومية للتنمية بشرقي إفريقيا (إيقاد) لعقد قمة على مستوى رؤساء دول المنظمة وقال إنها ” لا تعني السودان ولن يشارك فيها”.

وشدد على أنه “لن تنعقد قمة الإيقاد بدون دعوة من السودان ، وان السكرتير التنفيذي لا ينبغي أن يدعو لها ويقحم السودان ضمن أجندة القمة” .

وتشير “سودان تربيون” إلى أن سكرتير “ايقاد” دعا لقمة على مستوى الرؤساء في الأسبوع الأول من مارس المقبل بأوغندا لمناقشة الأوضاع في كل من السودان وإثيوبيا والصومال.

وتعد خطوة سكرتارية “ايقاد” بتبني الدعوة للقمة رغم رئاسة السودان للمنظمة إشارة  قوية إلى أن التجميد طال السودان في “ايقاد” على غرار تعليق عضويته في الاتحاد الأفريقي بعد انقلاب 25 أكتوبر الماضي الذي نفذه قائد الجيش وأطاح فيه بالحكومة المدنية.

و كشف وزير الخارجية المكلّف عن اتصالات تُجرى لعقد قمة طارئة لدول الإيقاد سيحدد مكان و زمان انعقادها و القضايا التي سيتم مناقشتها في القريب العاجل.

وأعلنت الرئاسة الأوغندية الأحد موافقة الرئيس يوري موسفيني علي استضافة قمة ايقاد المرتقبة الشهر المقبل.